دشنت الصين الجمعة أول خط سكك حديد لقطار فائق السرعة لربط شينجيانغ، التي تشهد اضطرابات متكررة، بباقي مناطق البلاد.


بكين: الخط الجديد، الذي اطلق عليه اسم "لانكشون"، يبلغ طوله 1800 كلم، ويربط في اقل من 12 ساعة لانزهو كبرى مدن اقليم غانسز المجاور باورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ، وهو ما يعني تقليص مدة الرحلة الى النصف.

تم مد هذه السكة في خمس سنوات وتمتد في المنطقة عبر جبال كيليان، التي يبلغ علو قممها حتى 5500 متر، وتمر بجانب قسم قديم من سور الصين العظيم، قبل ان تعبر خمس مناطق اخرى. و"منطقة شينجيانغ الاويغورية الذاتية الحكم"، بحسب تسميتها الرسمية، هي موطن الاويغور الناطقين بالتركية، ومعظمهم من المسلمين، ويعيشون فيها الى جانب اتنيات اخرى، بينها خصوصا الكازاخ والطاجيك.

وادى تدفق ملايين الهان، وهي الاتنية التي تشكل الغالبية في الصين، الى المنطقة في السنوات الاخيرة، الى توتر اتني وديني خلف مئات القتلى في العام الماضي.وادت هيمنة الهان سياسيا واقتصاديا الى استفزاز الاويغور، الذين مال بعضهم الى التشدد والتطرف الديني، والوقوع تحت تاثير دعاية التطرف الاسلامي وتنفيذ عمليات انتحارية دامية.

وشنت السلطات الشيوعية في الصيف الماضي حملة قمع شديدة مع عشرات الاعدامات باسم مكافحة "الانفصال" و"الارهاب". وتراهن الدولة الصينية في الامد البعيد على الاندماج والتنمية الاقتصادية لشينجيانغ. وكان تم تدشين خطوط سكك حديد سريعة اخرى في الاشهر الاخيرة يربط احدها شنغهاي وكانتون (جنوب) مقلصة مدة الرحلة من 16 الى سبع ساعات بين المدينتين.

وبدات الصين في 1999 تشييد خطوط القطار الفائق السرعة، واصبحت تملك 11 الف كلم من السكك، منها في 2013، ما يشكل اطول شبكة من نوعها في العالم. ويتوقع ان تصل الى 16 الف كلم في 2020.
&