بغداد: أكد عبدالكريم لعيبي وزير النفط العراقي، ان الحكومة تسعى من خلال مشاريعها الاستراتيجية الى الوصول لانتاج يبلغ 4 اضعاف ماتحقق خلال العشر سنوات الماضية وبايرادات 200 مليار دولار سنوياً.
وقال، في كلمته بندوة المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي اليوم، ان العراق سيكون وفق هذه الاستراتيجية قادراً على اعادة البناء والاعمار خلال السنوات الخمس المقبلة في ظل وضع سياسي مستقر وخاصة في قطاعات السكن والصحة والتعليم.
واضاف انه لدينا مفاوضات مع عدة شركات عالمية للتعاون وتأسيس شركات عمل للتطوير والاستكشاف وخاصة في المناطق غير المستكشفة الواسعة والتي تمتد من جنوب الموصل الى البصرة.
واعرب عن امله في زيادة وتطوير منافذ تصدير النفط، مشيرا بهذا الصدد انه هناك خطة لتطوير منفذين جديدين للتصدير الاول عبر مد انابيب الى ميناء العقبة الاردني والاخر الى ميناء بانياس السوري في ظل الحاجة المهمة جدا للتنوع في المرحلة المقبلة.
واكد لعيبي على وجود خطط لخزن النفط العراقي قرب الاسواق العالمية، وهذا يتطلب وجود شراكات مع دول لخزن النفط فيها ككوريا الجنوبية واليابان والصين لقربها من اسواق اسيا الواعدة اضافة للاسواق الاوربية والأميركية.
وحول الصناعات التحويلية، اوضح وزير النفط العراقي، ان هناك خطط لانشاء اربع مصاف جديدة في كركوك والناصرية وكربلاء الذي يعد مصفاها واعداً لتصفية 340 الف برميل يومياً والذي يعد الاول من نوعه بأنتاجه المتطور وبالمواصفات الاوروبية العالية، أضافة لمصفى الناصرية والذي تم دمجه مع حقل الناصرية لجلب المستثمرين، معبراً عن الامل بان يشهد شهر يونيو المقبل استلام عروض الشركات لاكبر مشروع في العالم لتطوير حقل وانشاء مصفى الناصرية اضافة للمشاركة في انشاء مصاف جديدة.