أعلنت شركة "أمبلاتس" اول منتج للبلاتين في العالم الاثنين نيتها بيع ابرز مناجمها في جنوب افريقيا بعدما سجلت خسائر كبيرة جدا في اعقاب اضراب موظفيها الذي استمر خمسة اشهر من كانون الثاني/يناير الى حزيران/يونيو.
&
واعلنت شركة "انغلو امريكان بلاتينوم" بمناسبة نشر نتائجها الموقتة التي تشير الى خسارة 40 بالمئة من الانتاج السنوي "قررنا الانسحاب من مناجم الاتحاد (ليمبوبو، شمال) ورستنبرغ".
&
واضافت ان المناجم "افضل بكثير بين ايدي مالك جديد سيتمكن من تقديم العناية والراسمال الضروريين لضمان مستقبل مثمر وطويل الامد لعمليات الاستغلال هذه".
&
وقد لبى الدعوة الى الاضراب في قطاع رستنبرغ الذي اثر على اكبر ثلاثة منتجين عالميين للبلاتين، قرابة 80 الف عامل منجم بقيادة النقابة المتشددة "امكو" التي كانت تطالب بزيادات كبيرة على الرواتب.
&
واتاحت اتفاقات ابرمت مع المنتجين الثلاثة، أمبلاتس وايمبالا وايمبلاتس، وضع حد للاضراب. وتنص هذه الاتفاقات خصوصا على زيادة قيمة الراتب الاساسي بنحو 70 يورو شهريا على مدى ثلاثة اعوام متتالية.
&
ولم تصدر نقابة "امكو" اي رد فعل بعد ظهر الاثنين.
&
وكانت أمبلاتس قلصت عملياتها العام الماضي في منجم ليمبوبو وفي "حزام البلاتين" في رستنبرغ.
&
وبحسب النتائج التي نشرت الاثنين، فقد تدهور ربح شركة أمبلاتس الى 157 مليون راند (10,9 ملايين يورو) في النصف الاول من 2014 مقابل 1,3 مليار راند للفترة نفسها من العام الماضي.
&
وقسم الربح الصافي للاشهر الستة بنحو 4 ليبلغ 302 مليون راند (21 مليون يورو)، في حين ارتفع رقم الاعمال في الاشهر الستة الاولى من العام 15 بالمئة --بفضل زيادة سعر صرف الراند خصوصا-- ليصل الى 27,86 مليار راند (1,94 مليار يورو).