&لندن: اعلن وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن اليوم عن قرار بلاده إصدار اول سندات مالية بالعملة الصينية (رنمينبي) او اليوان في اوروبا. وقال اوزبورن خلال المنتدى الاقتصادي البريطاني الصيني السادس بمشاركة نائب رئيس وزراء الصين ما كي ان إصدار السندات سيبدأ خلال الأسابيع المقبلة وسيتم الإعلان عن قيمتها الإجمالية يوم الإعلان عن طرحها بشكل رسمي.

&
واوضح ان القرار يعني ان اليوان يمكن ان يصبح في المستقبل عملة للاحتياطات المالية البريطانية مبينا ان الاحتياطات الحالية لبريطانيا معتمدة فقط بعملات الدولار الامريكي والدولار الكندي واليورو والين الياباني.
&
ورحب اوزبورن في هذا السياق بإعلان بنك الصين للتعمير اليوم عن إصدار سندات بقيمة ملياري يوان او ما يعادل 200 مليون جنيه استرليني في لندن موضحا انها المرة الاولى التي يتم فيها اصدار سندات بهذه العملية خارج الصين.
&
واشار الى ان الحي المالي للندن سجل في الاعوام الاخيرة قفزة كبيرة في حجم التعاملات المالية بالعملة الصينية مبينا ان قيمتها بلغت العام الماضي 3ر25 مليار دولار وبزيادة قدرها 50 بالمئة مقارنة بعام 2012 .
&
وذكر اوزبورن ان عمليات إصدار السندات بالعملة الصينية ستعزز مكانة لندن كأكبر سوق بعملة (رنمينبي) خارج الصين والمناطق التابعة لها مؤكدا ان العملية تثمل الخطوة الثانية بالنسبة للحكومة البريطانية لجعل لندن مركزا ماليا للعمليات المالية الدولية.
&
ويأتي الإعلان عن إصدار السندات المالية تتويجا لزيارة رئيس وزراء الصين لي كه جيانغ لبريطانيا منتصف يونيو الماضي حيث تم يومئذ الإعلان عن فتح التداول المباشر بين الجنيه الاسترليني واليونان بهدف تعزيز الروابط الاقتصادية والمالية بينهما من خلال تسهيل مهمة تشكيل سعر صرف مزدوج الامر الذي يسمح بخفض تكاليف التحويلات ويشجع استخدام العملتين في مشاريع التجارة والاستثمارات المشتركة.
&
وكان اوزبورن اكد خلال زيارة جيانغ ان وزارته اصدرت رخصا جديدة لعدد من الشركات البريطانية للاستثمار المباشر في الاسواق الصينية بعد الموافقة على ضمانات القروض التي تهيمن عليها العملة الصينية من طرف وكالة ائتمان الصادرات التابعة للحكومة.
واوضح ان ذلك سيسمح باعتماد اول صفقة من الوكالة الحكومية البريطانية بعملة (رنمينبي) فضلا عن دفع الشركات البريطانية للتنافس من اجل الفوز بصفقات ومشاريع اقتصادية في الصين.
&
يذكر ان زيارة رئيس وزراء الصين لي كه جيانغ توجت بإبرام عقود واتفاقيات مشتركة بلغت قيمتها 14 مليار جنيه استرليني 8ر11 مليار جنيه منها استحوذت عليها شركة (بريتيش بتروليوم) لتزويد الصين بالغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاما