افتتح اليوم في دبي معرض "جيتكس شوبر 2014"، الذي يعد أكبر مهرجان للإلكترونيات الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتتواصل فعالياته حتى 4 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في مركز دبي التجاري العالمي، وذلك بمشاركة أكثر من 100 شركة عارضة من شركات التجزئة والعلامات التجارية البارزة، والتي تضم إيسوس وبيتر لايف وهاي سيسنس وهواوي وإتش بي وجمبو للإلكترونيات ونيكون وسامسونغ وسيغايت ووستيرن ديجيتال وويكو. إضافة إلى كبار موزعي الإلكترونيات الاستهلاكية في الإمارات، مثل شرف دي جي، واي ماكس، وجامبو، وجاكيز، وبلج إن والفلك واي سيتي.


أحمد قنديل من دبي: أكد مديرو محال إلكترونية في دبي لـ"إيلاف" تدفق آلاف الزوار على مختلف المراكز التجارية ومحال الإلكترونيات المشاركة في "جيتكس شوبر"، إضافة إلى تكدس الزوار على قاعات المعرض الرئيس في مركز دبي التجاري. موضحين أن محال الإلكترونيات حققت مبيعات خيالية فاقت التوقعات في اليوم الأول، حيث امتلأت تلك المحال بالزبائن منذ العاشرة صباح اليوم حتى وقت إغلاق تلك المحال والمراكز التجارية الموجودة فيها وسط زحام مستمر.

فرصة تسويقية لأبل
وقال أحمد عبدالخالق مدير فرع في إحدى شركات الالكترونيات في دبي إن مبيعات آيفون 6 وآيفون 6 بلاس استحوذت على النسبة الأكبر من المبيعات التي تخطت بضعة ملايين لمعظم محال الالكترونيات الكبرى في يومها الأول في المعرض الذي يمتد أسبوعًا، متوقعًا أن تفوق نسبة المبيعات فيه حاجز الـ200 مليون درهم، نتيجة التخفيضات الهائلة التي تجريها الشركات على أسعار الأجهزة الالكترونية والبضائع المختلفة. حيث يضم المعرض أكثر من 30 ألف منتج تعرضها كبرى شركات التجزئة المختصة وأبرز العلامات التجارية العالمية المشاركة، والتي تشمل الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية وأجهزة التلفزيون عالية الوضوح والحواسيب اللوحية والمحمولة ضمن تشكيلة واسعة من أحدث الإلكترونيات والتقنيات والأجهزة.

ويبلغ معدل انتشار الهواتف الذكية في منطقة الشرق الأوسط حاليًا نحو 109 % بما يفوق المعدل العالمي بنحو 19 %، ويعد معدل الانتشار في الولايات المتحدة 103 %،&&&& و100 % في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

هذا وقد وضع القائمون على معرض "جيتكس شوبر" فرص كبيرة أمام الزوار للفوز بعدد من الجوائز القيمة يوميًا، ومنها الفوز بسيارة هوندا أكورد من الإصدار المحدود يوميًا ورحلات إلى إسبانيا لمشاهدة مباراة لفريق نادي برشلونة ومنح دراسية جامعية علاوة على كاميرات "دي إس إل آر" رقمية وأجهزة حاسوب لوحية وغيرها.

أسعار مشجعة
وأضاف محمود عطية مدير قسم الالكترونيات والهواتف المتحركة في أحد الشركات التجارية في دبي إن الاقبال كان كثيفًا للغاية في اليوم الأول، وإن مبيعات الهواتف المحمولة، خاصة الإيفون، التي قامت شركة إبل العالمية بإطلاقها في السوق المحلية اليوم بالتزامن مع انطلاقة "جيتكس شوبر 2014"، إضافة إلى هواتف السامسونغ هي الأكثر استحواذًا من قبل الزوار.

مشيرًا إلى أن هاتين الشركتين العالميتين هما اللتان استحوذتا على اختيارات الزوار تليهما الأجهزة اللوحية والكمبيوتر المحمول. مبينًا أن أسعار جيتكس المميزة والفريدة شجعت المستهلكين على الشراء، خاصة في اليوم الأول، خوفًا من نفاد العروض أو انتهاء المخزون من السلع ذات الطلب الأكبر من الجمهور مثل الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر.

وأشار خالد إبراهيم مدير محل الكترونيات في دبي إلى أن المعرض يشهد هذا العام طرح عدد من المنتجات الجديدة للمرة الأولى للجمهور، بينها نظام الإعلام المنزلي "إتش دي شَتل برو" من شركة "إتش دي وِزارد"، وجهاز "ديجيتايزر ديسكتوب" للمسح الضوئي ثلاثي الأبعاد من شركة "ميكر بوت"، وحواسيب لوحية من "دِل" تعمل بنظام التشغيل «أندرويد". وتقوم الشركات العارضة بطرح العديد من المنتجات على صعيد الهواتف المتحركة، والأجهزة اللوحية، وشاشات العرض والطابعات، والكاميرات.

في الختام أكد أن المعرض استقطب أشهر شركات التجزئة الإقليمية وألمع العلامات التجارية العالمية في قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية، مثل سامسونغ، واتش بي، وبلاك بيري، ولونوفو، وفيكو، وتوشيبا بوز وسيجيت، ونيكون.