أعلنت السلطات الأوكرانية الاثنين أنها ستوسع نطاق الحظر المفروض على شركات طيران روسية، ليشمل اعتبارًا من 25 تشرين الأول/أكتوبر الجاري كل شركات الطيران الروسية، وذلك ردًا على إجراء مماثل اتخذته موسكو بحق الشركات الأوكرانية.


إيلاف - متابعة: قالت المسؤولة في هيئة الطيران الحكومية الاوكرانية ناتاليا تيرليتسكا لوكالة فرانس برس ان الحظر الاوكراني كان يشمل حتى اليوم اربع شركات طيران روسية، تسير رحلات منتظمة الى اوكرانيا، وهي ايروفلوت وترانسايرو وسيبير وروسيا، ولكنه سيتوسع اعتبارا من 25 الجاري، ليشمل الشركتين المتبقتين، وهما يوتير وساراتوف ايرلاينز.

واضافت ان "هذا الحظر لا يشمل الا هبوط طائرات هذه الشركات في المدن الاوكرانية. يمكنها دوما التحليق في المجال الجوي الاوكراني". واكدت وزارة النقل الروسية الاثنين انها تلقت اشعارا بهذا الخصوص من السلطات الاوكرانية.

وكانت كييف فرضت الحظر على شركات الطيران الروسية الاربع في ايلول/سبتمبر بسبب تنظيمها رحلات الى شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها موسكو في 2014.

بعدها بايام ردت موسكو باجراء مضاد، اعلنت فيه اغلاق مجالها الجوي امام الطائرات الاوكرانية، اعتبارا من 25 تشرين الاول/اكتوبر. ولدى دخول هذا الحظر حيز التنفيذ لن يعود بالامكان السفر جوا بين البلدين مباشرة.
&