الكويت: أكدت الهيئة العامة للصناعة اليوم انها تعمل على تنفيذ الاستراتيجية الخليجية الموحدة التي من ضمن أهدافها انشاء مركز الشراكة والمناولة الصناعية (اس.بي.اكس).

وجاء ذلك بمناسبة عقد اللقاءات الثنائية (بي.تو.بي) بين الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة وهو من ضمن الفعاليات التي يقدمها مركز المناولة والشراكة الصناعية الذي تم انشاؤه في الهيئة مؤخرا بالتعاون مع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك).
&
وقالت مديرة ادارة تنمية الصادرات والارشاد التصديري في الهيئة عالية الرخيمي في تصريح صحفي ان تنمية الصادرات يساهم في دعم الاقتصاد وارتفاع الدخل الوطني القائم على الصناعات غير نفطية لافتة الى أهمية مركز المناولة في تطوير وتسويق الأنشطة الصناعية في البلاد من خلال تشجيع الصناعات المحلية وتوسيع القاعدة الانتاجية واضافت الرخيمي ان هدف انشاء المركز بدولة الكويت لكي يكون منبرا للموردين والمشترين المحليين حتى يكونوا قادرين على المنافسة في الاسواق المحلية والدولية اضافة الى تشجيع وتوطين الطابع المحلي وانشاء مركز ذات فئة تصنيع عالمية.
&
وأكدت ان من أهداف المركز العمل على توسعة قاعدة الموردين وفتح المجال لتحسين المنتج الكويتي وتسويقه محليا وخارجيا للشركات الكبرى مشيرة الى ان المركز يدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المرتبطة مباشرة بالصناعات الرئيسية مثل انتاج النفط ومشتقاته وتأهيل هذه المؤسسات للتعامل مع الصناعات الرئيسية.
&
من جانبه قال الأمين العام المساعد لقطاع المعلومات والدراسات الصناعية في منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) محمد المخيني ل(كونا) ان المنظمة تسعى من خلال (البوابة التفاعلية المتطورة) على توفير ثروة من البيانات الصناعية والتجارية والاجتماعية والاقتصادية في دول الخليج للصناعيين والمستثمرين والباحثين ومتخذي القرار.
&
وأكد المخيني ان البوابة تحتوي على أربع قواعد بيانات تختص الاولى في ضم الصناعات الخليجية بكل تفاصيلها من حيث الطاقة الاستيعابية وعدد العمالة المتوفرة لديها لافتا الى ان القاعدة الثانية تكمن في التجارة الخارجية من حيث الصادارات والواردات لكل المنتجات في دول مجلس التعاون.
&
وبين ان القاعدة الثالثة تختص في بيانات المؤشرات الاقتصادية من حيث العمالة والسكان والمستشفيات والصحة والنقل والغاز مؤكدا انها تفيد المستثمر الخليجي او الاجنبي في ايجاد فرص استثمارية لدول المجلس.
&
وبين أن القاعدة الرابعة والاخيرة هي قاعدة الفرص الاستثمارية التي عملتها المنظمة ويتم من خلالها عمل المنظمة على ايجاد مجموعة من الفرص الاستثمارية التي ممكن من خلالها اطلاع المستثمر على الفرص الموجودة في داخل مجلس التعاون او خارجها.
&
وأكد ان منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) تعمل على ضم جميع مراكز المناولة للشراكة الصناعية في دول مجلس التعاون بالاضافة الى ربطها عالميا بهدف ابرازها وايجاد اي صفقات ومناقصات تجارية من خلال "البوابة التفاعلية المطورة".
&
يذكر ان جميع دول مجلس التعاون تضم مراكز للمناولة للاستشارات الصناعية وتخضع جميعها تحت تنفيذ المؤسسات الحكومية ويكمن هدفها الرئيسي في ايجاد صلة تعاون بين الشركات الكبرى والشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الصفقات والتسويق ورفع الكفاءة بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني.
&
ويعمل مركز المناولة على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المرتبطة مباشرة بالصناعات الرئيسية مثل انتاج النفط ومشتقاته وتأهيل هذه المؤسسات للتعامل مع الصناعات الرئيسية في الدول العربية والعالمية اضافة الى تعزيز القدرة التنافسية لأسواق المنطقة وبناء علاقة طويلة الإمد مع المقاولين الرئيسين.
&
وحضر اللقاء نحو 20 شركة محلية بينها شركة نفط الكويت وشركة ايكويت للبتروكيماويات وشركة البترول الوطنية ومؤسسة البترول الكويتية بالاضافة الى 12 شركة محلية عن الشركات الصغيرة والمتوسطة وتم من خلالها عقد 57 صفقات تجارية خلال يومين.