الكويت: قال المسؤول التجاري الاول في سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى الكويت جف هاملتون ان شركات أميركية عدة ستتقدم للحصول على تراخيص من هيئة تشجيع الاستثمار على غرار شركتي (اي.بي.ام) و (هواوي) و(جنرال اليكتريك) في الفترة المقبلة.

وشدد هاملتون في مؤتمر صحافي بمناسبة الاعلان عن انطلاق فعاليات مهرجان اكتشف أميركا الذي يستمر حتى نهاية أكتوبر الجاري على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسة والثقافية والاجتماعية معتبرا المهرجان فرصة لتعزيز هذه العلاقات.

وأضاف ان حجم الصادارات الأميركية الى الكويت ارتفع بنسبة 87 في المئة منذ عام 2010 وحتى نهاية العام الماضي اذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2014 نحو 15 مليار دولار مبينا ان الميزان التجاري يميل لصالح الكويت بحجم صادرات تجاوز 11 مليار دولار في حين تجاوز حجم الواردات الأميركية 3.5 مليار دولار.

وأوضح ان معظم الصادارت الكويتية الى الولايات المتحدة الأميركية تركز على النفط ومشتقاته في حين تركزت الوارادات الأميركية على السيارات وقطع التبديل مشيرا الى ان انخفاض اسعار النفط خلال السنة الحالية سينعكس سلبا على حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى اهتمام الشركات الأميركية بصورة رئيسية بمشاريع التنمية التي تطرحها الكويت وفي مختلف القطاعات خصوصا الطاقة.

من جانبه قال مستشار الشؤون الثقافية والاعلامية في السفارة الأميركية تشارلز كول ان عدد الطلاب الكويتيين الدارسين في الولايات المتحدة يبلغ نحو 11 الف طالب منهم 6 الاف طالب في مرحلة التعليم الجامعي والباقي يتوزعون على التعليم العالي.

واعتبر كول تنظيم السفارة الأميركية لمهرجان اكتشف أميركا فرصة لتوثيق العلاقات بين الشعبين واطلاع الشعب الكويتي على الثقافة الأميركية بمختلف جوانبها خصوصا ان نشاطات المهرجان تطال الموسيقى والمسرح والمطاعم و في مناطق مختلفة في الكويت.

وذكر أن الدورة الحالية للمهرجان هي الثالثة وان النجاح الذي حققته الدورتان السابقتان دفع السفارة الى اقامة مهرجانات مماثلة في كل من الامارات العربية المتحدة وعمان والبحرين.

يذكر أن مهرجان اكتشف أميركا يستمر حتى 31 من الشهر الجاري ويشمل العديد من النشاطات منها ندوات تعريفية ومحاضرات لاتاحة المجال امام المواطنين للاطلاع على الثقافة والعادات الأميركية.
&