الكويت: اظهرت ارقام رسمية نشرت الخميس ان الدخل العام في الكويت انخفض الى النصف تقريبا خلال الاشهر الخمسة الاولى من السنة المالية الحالية بسبب تراجع اسعار النفط.

وبينت الارقام التي نشرتها وزارة المالية ان عائدات الدولة المصدرة للنفط انخفضت بنسبة 42.5% بين مطلع نيسان/ابريل ونهاية اب/اغسطس، اذ بلغت 7,3 مليار دينار (24,2 مليار دولار). وهي اول ارقام تنشرها الوزارة هذه السنة.

وقد توقعت الكويت الانخفاض الكبير في عائدات اذ تضمنت ميزانيتها عجزا بعد سنوات من تسجيل فوائض مالية ضخمة بفضل ارتفاع اسعار الخام. وتراجعت العائدات من النفط وحدها بالنسبة نفسها تقريبا، وبلغت 6,9 مليار دينار (22,8 مليار دولار)، وما زال النفط يشكل نحو 94% من الدخل العام. وتوقعت ميزانية الكويت للسنة المالية الحالية عجزا بسبعة مليارات دينار.

وتضخ الكويت 2,8 مليون برميل من الخام يوميا، وقد سجلت فوائض مالية تراكمية خلال السنوات المالية الـ16 الماضية. ويبلغ عدد مواطني الكويت 1,3 مليون نسمة، فيما تقدر احتياطاتها المالية بنحو 592 مليار دولار، وهي مستثمرة في الخارج، لاسيما في الولايات المتحدة.

وخسرت اسعار النفط 60% منذ حزيران/يونيو 2014 بسبب ارتفاع المعروض، وفي ظل دولار قوي واقتصاد عالمي ضعيف يؤثر على الطلب. وحددت الكويت سعر برميل النفط في ميزانيتها بـ45 دولارا مقارنة بـ75 دولارا في ميزانية العام الماضي. وسبق ان رفعت الكويت الدعم المالي عن الديزل وفيول الطائرات في مطلع العام 2015، وهي تفكر في تخفيف الدعم المالي الضخم الذي تخصصه للكهرباء والبنزين.
&