الكويت: استبعد وزير النفط الكويتي علي العمير الاثنين مشاركة منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في قمة للدول المصدرة للنفط اقترحتها فنزويلا لدعم اسعار النفط المتهاوية.

وصرح العمير للصحافيين ردا على سؤالهم حول اقتراح فنزويلا، ان لقاء اوبك المقبل سيكون في الاجتماع الوزاري، الذي يعقد مرتين في العام، ويصادف في كانون الاول/ديسمبر المقبل.& واضاف "لن يكون هناك اي مؤتمر قبل الرابع من كانون الاول/ديسمبر".

واوضح ان "المشكلة هي عدم التزام الدول المصدرة للنفط غير الاعضاء في اوبك بما ستتعهد به للمساعدة على استقرار السوق". وكان رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو اقترح في وقت سابق هذا الشهر عقد قمة بين الدول الكبرى المصدرة للنفط الاعضاء وغير الاعضاء في اوبك لمناقشة خفض الانتاج بهدف دعم اسعار النفط في السوق، والتي تراجعت الى اكثر من النصف.

وقال عمير انه في اجتماعات سابقة مماثلة كان المنتجون الاخرون يطالبون اوبك دائما بخفض الانتاج "بينما يستمر غيرها في الانتاج، وبالتالي تفقد حصصا في السوق يصعب تعويضها".

وتحاول فنزويلا، الدولة العضو في اوبك، والتي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، اقناع الدول المنتجة للنفط بخفض انتاجها لدعم اسعار النفط، التي خسرت نحو 60% من قيمتها منذ حزيران/يونيو الماضي.
&