أبقت أوبك مستوى الانتاج النفطي من دون تغيير، بسبب ما تشهده السوق النفطية من نمو في الطلب وتباطؤ في&العرض.

حيان الهاجري من الرياض: قال علي النعيمي، وزير البترول السعودي، إن منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" اتفقت على إبقاء مستوى الإنتاج على ما هو عليه، بعد اجتماع كانت أسواق النفط تنظر إليه بترقب حذر.

حق سيادي

وقال النعيمي لقناة "العربية" على هامش اجتماع أوبك في فيينا الجمعة: "ما دامت الأسعار باقية على ما هي عليه، فإن الإنتاج من الأماكن الهامشية سيقل، والتراجع الذي نراه جاء في الاتجاه الصحيح، لكن هل هذا كافٍ لإصلاح السوق؟ لا... إلا إذا حدث شيء آخر".

وقبل دخوله إلى الاجتماع، عبر النعيمي عن ارتياحه للوضع النفطي، وقال للصحافيين :"إذا استمرت الأسعار كما هي فسينخفض إنتاج الحقول العالية التكلفة". وتساءل: "هل قلنا يومًا لإيران ماذا تنتج؟ فالإنتاج حق سيادي، ويمكنهم القيام بما يريدون".

وتابع متوجهًا إلى الصحافيين:"ترون مخاطر كثيرة في الحياة، أما أنا فلا".

وأكد لهم أن الطلب ينمو والمعروض يتباطأ، "ووضع السوق يتحسن حاليًا، ولست معنيًا بالتكهن بالمخاطر، فهذه سوق حرة ويحق للجميع الإنتاج بالقدر الذي يريده".

لا تنشغلوا بالأسعار

وكانت صحيفة الحياة نقلت عن النعيمي قوله إن الأسواق تشهد زيادة في الطلب على النفط وتحسنًا طفيفًا في النمو العالمي، والمعروض من الدول غير الأعضاء في أوبك تراجع.

أضاف: "أقول للعالم لا تنشغلوا بالأسعار، لأنها تحدد في السوق وهناك الكثير من المضاربين، وفي الأسواق عناصر عدة، والأسعار تتغير يوميًا، ارتفاعًا وانخفاضًا"، مدافعًا عن قرار عدم خفض الإنتاج رغم تراجع الأسعار الذي اتخذته أوبك خلال اجتماعها السابق في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. وقال: "ذاك القرار كان مبنيًا على توقعات ثبتت صحتها".

وبيّن النعيمي أنه ليس صحيحًا أن السعودية زادت& وتيرة الحفر، "فمستوى الانخفاض الطبيعي في الآبار السعودية هو الأقل في العالم، ويراوح بين 4 إلى 6%".