الكويت: ارتفعت واردات اليابان من النفط الخام الكويتي بنسبة 6.5 في المئة خلال يوليو الماضي على أساس سنوي لتصل إلى 6.45 مليون برميل مرتفعة بذلك للشهر الرابع على التوالي.&وأوضحت البيانات التي أصدرتها وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي اليوم أن واردات الدولة من النفط الخام الكويتي بلغت خلال الشهر الماضي نحو 208 آلاف برميل يوميا.

واشارت الى ان الكويت زودت اليابان بنسبة 6.1 في المائة من اجمالي وارداتها من النفط الخام خلال الشهر الماضي لتصبح بذلك خامس أكبر مزود لها في هذا المجال. وذكرت أن اجمالي واردات اليابان من النفط الخام ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة& 10.9& في المائة إلى 3.43 مليون برميل يوميا شكلت واردات الشرق الاوسط نسبة 83.9 في المائة منها، وذلك بتراجع نسبته 1.1 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وعادت السعودية لتحتل المرتبة الاولى بين الدول المصدرة للنفط الى اليابان إثر زيادة صادراتها خلال يوليو الماضي بنسبة 7.8 في المائة على أساس سنوي إلى 1.13 مليون برميل يوميا، تلتها دولة الامارات العربية المتحدة بإجمالي 1.06 مليون برميل يوميا بارتفاع بنسبة 28.9 في المائة.

وجاءت روسيا في المرتبة الثالثة بإجمالي 239 ألف برميل يوميا تليها قطر بإجمالي 236 الف برميل يوميا. يذكر ان اليابان هي ثالث أكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة والصين وتستورد جميع احتياجاتها من الوقود الاحفوري تقريبا.