أوتاوا: كشفت دراسة كندية حديثة نشرتها صحيفة الغلوب أند ميل أن الغالبية العظمى من المنازل في مدينة فانكوفر في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية، وهي واحدة من أجمل مدن العالم، قام بشرائها المهاجرون الجدد من الصينيين.

وقال أستاذ التخطيط في جامعة بريتيش كولومبيا أندي يان أحد معدي الدراسة، إن الدراسة وجدت أن أكثر من ثلثي المبيعات للمنازل تمت لمشترين صينيين، وأن 88 بالمائة من المنازل التي كانت مملوكة لأثرياء في غرب المدينة، ويزيد سعر الواحدة منها على مليون دولار، قام بشرائها مشترون يحملون أسماء صينية.

وقال يان إن الدراسة كشفت في الوقت نفسه أن البنوك الأكثر شعبية في كندا، مثل سي آي بي سي كندا وبنك مونتريال، أعطوا أكثر من 80 بالمائة من الرهون العقارية على المنازل لأسماء صينية غير إنجليزية، إضافة إلى أن 19 بالمائة من تقديرات القيمة لهذه المنازل أرسلت إلى عناوين بأسماء أناس آخرين، مما يدل على أن ملاك هذه المساكن لا يعيشون فيها.

وأكد الباحث الكندي في تصريحات لصحيفة الغلوب أن تغلغل الأموال الأجنبية في سوق العقارات جعل المشترين المحليين يهرولون إلى الخارج للعثور على ممتلكات في متناول أيديهم بعدما قام المشترون الصينيون بشراء غالبية المساكن، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها بنسبة 25 إلى 50 بالمائة خلال السنوات الخمس الماضية. وأشار الباحث الكندي إلى أن 70 بالمائة من مبيعات عام 2014 للمنازل في المدينة وبسعر أكثر من 3 مليون دولار بيعت لمشترين صينيين.