لندن: أعلن الثلاثاء عن تعيين الروسي سيرغي غورييف في منصب كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الاوروبي للاعمار والتنمية، بعد عامين من فراره من روسيا الى فرنسا بسبب ما قال انه ضغوط الاجهزة الامنية.

وسينضم غورييف الى البنك الذي مقره لندن في منتصف 2016 بعد ان ينهي التزاماته التعليمية في جامعة العلوم السياسية (سيانس بو) في باريس. وفر غورييف، الذي كان العميد السابق لكلية الاقتصاد الجديدة في موسكو، من روسيا في 2013 خشية ملاحقته بسبب مساهمته في كتابة تقرير ينتقد الادانة الثانية لقطب النفط المسجون ميخائيل خودوركوفسكي.

واعرب غورييف عن ترحيبه بتعيينه وقال ان "البنك يلعب دورا مهما في المساعدة على تطوير اقتصادات بلادنا، واتطلع الى المشاركة في هذا العمل". وعند انتشار نبأ نية تعيينه في ذلك المنصب الشهر الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امام مجلس حقوق الانسان "لا اعرف لماذا فر، لم يشتك احد عليه".

واضاف "اعتقد انه لم يفر، بل ان زوجته تعمل في الخارج منذ فترة طويلة، وعثر على وظيفة في الخارج وذهب الى هناك لان الراتب افضل، هذه كل الحكاية". وتابع "واذا ما قرر العودة والعمل هنا، سنكون سعداء".

وفي السنوات الاخيرة اسهم غورييف في اعداد تقارير البنك، وهو عضو في اللجنة الاستشارية لكبار الخبراء الاقتصاديين. وشغل هانس بيتر لانكس منصب نائب& كبير الخبراء الاقتصاديين في البنك الاوروبي للاعمار والتنمية منذ كانون الثاني (يناير) الماضي.

وتاسس البنك في 1991 للمساعدة في انتقال الجمهوريات السوفياتية السابقة الى اقتصاد السوق. ويعمل البنك حاليا في 37 بلدا من بينها مصر والاردن والمغرب وتونس اضافة الى عدد من الجمهوريات السوفياتية السابقة ومن بينها اذربيجان والمجر واوكرانيا.
&