قدم البنك الدولي قرضاً بقيمة 350 مليون دولار للعراق لتمويل عمليات إعادة الإعمار في البلدات التي تم تحريرها من قبضة داعش.

وقال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري خلال مراسم توقيع اتفاقية القرض اليوم في بغداد، إن نحو ثلث هذا المبلغ سيخصص لإصلاح طرق وجسور وسيذهب مثله لإصلاح شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

وأضاف زيباري "هذا هو أول دعم مباشر ملموس لجهود إعادة الإعمار والاستقرار التي تقودها الحكومة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في المناطق المحررة من قبضة داعش."

ولفت الى ان القرض سيسدد خلال 15 عاما بفائدة واحد بالمائة وبفترة سماح خمس سنوات...مشيرا الى إنها أول مساعدة دولية تحصل عليها العراق لإعادة بناء مناطق دمرتها الحرب.

وأشار زيباري إن حكومة بلاده حصلت ايضا على تعهدات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان بتقديم دعم مالي لصندوق حكومي لجهود إعادة الإعمار، كما حصلت على تعهدات منفصلة من دول أوروبية لنفس الغرض .

ويستعد البنك الدولي لإقراض العراق مليار دولار لمساعدة حكومته على السيطرة على عجز الموازنة.

وبحسب مسؤولو البنك فإن البرنامج الذي ينتظر موافقة مجلس إدارة البنك يهدف لتحسين فعالية الطاقة وإصلاح الشركات المملوكة للدولة وتحسين فعالية الإنفاق العام.

ويواجه العراق عجزا في الموازنة يصل إلى 20 مليار دولار هذا العام مع تراجع إيرادات النفط والتكلفة العالية التي يتكبدها بسبب الحرب مع ما يسمى بتنظيم (داعش).