طهران: اعلن وزير النفط الايراني بيجان نمدار زنقانة الثلاثاء ان ايران العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لن تطلب الاذن من الكارتل لزيادة انتاجها بعد رفع العقوبات المفروضة عليها مطلع 2016.
&
وقال الوزير خلال مؤتمر صحافي "لن نتفاوض مع اوبك لزيادة انتاجنا. سنبلغهم بالامر فقط لكي يتكيفوا" مع الوضع.
&
وياتي الاعلان الايراني في حين ان السوق النفطية تشهد حاليا فائضا في العرض بعد ان اغرقت اوبك وفي مقدمتها السعودية منذ اكثر من عام السوق النفطية للدفاع عن حصصها امام المحروقات الصخرية الاميركية، على حساب الاسعار.
&
واعلن الوزير في الاسابيع الاخيرة ان ايران ستزيد انتاجها ب500 الف برميل يوميا فورا بعد رفع العقوبات الدولية اعتبارا من العام 2016 في اطار الاتفاق النووي مع الدول العظمى.
&
واضاف ان الانتاج سيزداد بمليون برميل يوميا بعد عام. وتابع ان ايران التي خسرت حصصها من السوق النفطية العالمية بسبب العقوبات "لن تطلب اذنا من احد" لاسترجاعها.
&
وايران التي تنتج حاليا 2,8 مليون برميل نفط يوميا كانت تنتج قبل تشديد العقوبات حوالى 3,8 مليون برميل يوميا.
&
والصادرات النفطية التي وصلت الى 2,3 مليون قبل كانون الثاني/يناير 2012 تراجعت الى مليون اليوم.
&
وقال الوزير "لسنا قلقين لبيع 500 الف برميل (...) يجب ايجاد توازن جديد. علينا الا نقلق على الاسعار". واضاف "على الذين استفادوا من غياب ايران لزيادة انتاجهم ان يقلقوا الان".
&
وتابع "سنضاعف صادراتنا بعد رفع العقوبات. وان انقسمت الاسعار الى النصف لن نخسر. ولن تتخلى ايران في اي ظرف من الظروف عن حصصها من السوق لصالح الدول الاخرى".
&