انخفضت عائدات النفط اليمنية بنحو مليار دولار في العام 2014 بسبب تدهور اسعار النفط العالمية واعمال التخريب التي طالت انابيب نفط، كما اعلن البنك المركزي اليمني السبت.
&
وقال البنك في تقرير نشرته وكالة الانباء المنية (سبأ) ان العائدات النفطية بلغت 1,673 مليار دولار في 2014، مقابل 2,662 مليار في 2013.
&
وانخفضت العائدات بذلك بنسبة تقارب 37 في المئة وفق الوتيرة السنوية.
&
واوضح البنك ان الاسباب الرئيسية التي تفسر هذا الانخفاض هي تدهور قدرات الانتاج في اليمن وانخفاض اسعار النفط وكذلك الهجمات التي استهدفت انابيب نفط تربط الحقول النفطية بمنطقة مأرب في الحديدة على الساحل.
&
واليمن ينتج اساسا كمية قليلة من النفط لكن صادراته من الغاز والنفط تمثل 90 في المئة من العملات الصعبة التي يجنيها، بينما يقف اقتصاده على شفير الهاوية بسبب الازمات السياسية والوضع الامني غير المستقر.
&
والهجمات التي تستهدف انابيب النفط والغاز متكررة في البلد حيث السكان مسلحون. وتشن هذه الهجمات في غالب الاحيان قبائل بهدف ممارسة الضغط على الحكومة في مسائل قضائية او للحصول على منافع.
&
وكلفت هذه الهجمات بين اذار/مارس 2011 واذار/مارس 2013 حوالى 4,75 مليارات دولار، بحسب ارقام رسمية لحكومة اليمن، الدولة الاكثر فقرا في شبه الجزيرة العربية.