وقع الاتحاد الاوروبي اتفاقية مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الثلاثاء في غزة تقضي بان يخصص الاتحاد خمسة ملايين يورو اضافية لدعم مشروع خلق فرص عمل في قطاع غزة.
&
وقالت الاونروا في بيان ان المساهمة الاجمالية للاتحاد الاوروبي في هذ البرنامج الذي اطلق في 2011 بلغت بذلك 19,5 مليون يورو.
&
وخلال حفل التوقيع الذي جرى في مقر الانروا بمدينة غزة قال جون جت راتر ممثل الاتحاد الأوروبي "خلال الحرب الاخيرة في قطاع غزة تضرر الكثير من الشركات بطرق شتى لذا قررنا تقديم دعم اضافي لبرنامج خلق فرص العمل بقيمة خمسة ملايين يورو (5،7 مليون دولار)".
&
واضاف ان هذه المساعدة "ستوفر التمويل الجديد لفرص عمل قصيرة الامد ل4800 لاجئ في غزة مع التركيز بوجه خاص على فئة النساء غير المهرة"، مؤكدا انه "سيتم ايضا خلق فرص عمل جديدة بشكل اساسي في قطاعي الزراعة والثروة السمكية المتعثرين" في قطاع غزة.
&
وتقول الاونروا ان الحصار الاسرائيلي المستمر منذ ثماني سنوات لغزة حول اقتصاد القطاع الى "واحد من الاكثر اضطرابا في العالم"، مشيرة الى ان 45,5 بالمئة من اللاجئين في غزة الذين يشكلون 75 بالمئة من سكان القطاع، عاطلون عن العمل وهو رقم قياسي منذ العام 2000.
&
وعبر روبير تيرنر مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة عن شكره للاتحاد الاوروبي لمساهمته في "خلق فرص العمل لسكان غزة الذين هم في امس الحاجة اليها".
&
وحذر تيرنر من ان "نقص فرص العمل قد يؤدي الى تنامي الشعور بالاحباط وبفقدان الامل" مشيرا الى ان "سكان غزة لا يستطيعون مغادرة القطاع بحثا عن فرص عمل نتيجة القيود الصارمة المفروضة على حركة الاشخاص والاسواق التي يتعذر الوصول اليها".
&
واضاف ان برنامج الانروا لخلق فرص العمل "ليس مجرد وسيلة لتخفيف الصعوبات الاقتصادية المباشرة بل هو ايضا وسيلة لصناعة الامل".
&
وفي بيان مشترك تلقت فرانس برس نسخة منه اوضح الاتحاد الاوروبي والانروا ان برنامج خلق فرص العمل سيسهم في "استصلاح واعادة تاهيل الاراضي واعادة تأهيل وصيانة نظم الري والمشاتل والبيوت البلاستيكية (الزراعية) وزراعة وحصد انواع مختلفة من الفاكهة والخضروات بما يسهم في تحقيق الامن الغذائي المحلي".
&
وقال البيان انه "سيتم خلق فرص عمل لاكثر من الفين وسبعمائة امرأة في قطاع الزراعة (...) لتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد".