&أنقرة: اعلن وزير الطاقة التركي الاثنين ان تركيا ستعمد الى عمليات استكشاف نفطية في اقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي في اطار اتفاقات اقتصادية موقعة مع الحكومة المركزية في بغداد. وقال الوزير تامر يلديز للصحافيين اثناء توقيع اتفاقية مع جامعة حجة تبة في انقرة "بموجب اتفاقاتنا مع حكومة بغداد وشمال العراق، فاننا نملك حقوقا في عدة مجمعات نفطية حول جبال قنديل. سنطلق اعمال الاستكشاف" في موقعين.

&
وجبال قنديل الواقعة في اقليم كردستان شمال العراق تؤوي القواعد الخلفية لمقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي يشن حركة تمرد ضد قوات الامن التركية منذ 1984.&واطلق الزعيم التاريخي للحزب الكردي عبد الله اوجلان محادثات السلام مع الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا داعيا السبت حركته الى بحث احتمال وقف حركة التمرد التي اسفرت عن مقتل اكثر من اربعين الف شخص.
&
ورحب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالاعلان "التاريخي" لاوجلان الذي يمضي عقوبة السجن المؤبد في جزيرة ايمرالي (شمال غرب تركيا)، لكنه ذكر بحذر بان الدعوات السابقة لنزع اسلحة مقاتلي حزب العمال الكردستاني باءت بالفشل.&وقال يلديز الاثنين "نتوقع الكثير من عملية السلام (مع الاكراد) في قطاع الطاقة".&والحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا التي تعتمد بشكل كبير على روسيا وايران لجهة وارداتها من المحروقات، تقربت اخيرا من اقليم كردستان العراق &الذي ينتج النفط بهدف تنويع مصادر امداداتها.&واثارت هذه السياسة غضب السلطات المركزية في بغداد التي تتنازع مع القادة الاكراد حول تقاسم عائدات موارد المحروقات في الاقليم الى حين التوقيع على اتفاق بهذا الشان في كانون الاول/ديسمبر 2014.