اثنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد في تصريحات صحافية نشرت الاثنين على اداء الهند الاقتصادي معتبرة ان هذا البلد هو عنصر حيوي في اقتصاد عالمي لا يزال ضعيفا.
&
وخلافا لدول اخرى كبرى تشهد تباطؤا في نموها قالت لاغارد مستهلة زيارة للهند تستمر يومين وتلتقي خلالها رئيس الوزراء نارندرا مودي، ان الهند في طريقها حتى تصبح "محركا اساسيا للنمو العالمي".
&
ويتوقع صندوق النقد الدولي بعد مراجعة ارقامه نموا دوليا بنسبة +3,5% للسنة المالية الجارية مع احتمال ان تشهد الهند نموا اقوى من الدول الكبرى الاخرى يصل الى +7,2% للسنة الجارية.
&
وقالت لاغارد في خطاب القته امام طلاب "بعد اكثر من ست سنوات على الازمة المالية العالمية يبقى الانتعاش بطيئا جدا، هشا جدا وغير متوازن".
&
وتابعت "خفضنا توقعاتنا للنمو العالمي منذ تشرين الاول/اكتوبر بالرغم من الدفع المتاتي عن تدني اسعار النفط وتحسن الاقتصاد الاميركي".
&
واشارت الى انه "في حين يتوقع ان يحقق الاقتصاد العالمي نموا بنسبة 3,5% هذه السنة و3,7% السنة المقبلة، يبقى هذا ادنى مما كان يمكن ترقبه بعد ازمة كهذه".
&
وقالت انه "في هذا الافق العالمي الغائم، ان الهند هي نقطة قوة".
&
وسجل التضخم تباطؤا كبيرا لينخفض عن 5% منذ حوالى عام فيما يتوقع بعد مراجعة الارقام ان يصل النمو الى 7,4% للسنة المالية 2014-2015 اي بوتيرة اسرع من الصين.
&
كما تستفيد الهند من تراجع اسعار النفط التي تعد هي من كبار مستورديه.
&
ورات لاغارد ان "الهند هي على الارجح افضل استعدادا واكثر متانة في جوهرها" في حال تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.
&
ويعقد الاحتياطي الفدرالي الاميركي الثلاثاء والاربعاء اجتماعا للجنة السياسة النقدية يمكن ان يعطي مؤشرات حول زيادة محتملة لمعدلات الفائدة اعتبارا من حزيران/يونيو ما قد يؤدي الى تدفق الرساميل الى الولايات المتحدة على حساب الدول الناشئة.
&
واثنت لاغارد على مشروع الميزانية الهندية للسنة المالية 2015-2016 التي عرضتها الحكومة الهندية مؤخرا منوهة ب"التوازن الجيد" فيه بين النمو والمالية العامة.
&
وقالت انه "يتم التشديد على زيادة التمويل للبنى التحتية العامة في اطار مالي مسؤول".
&
وشددت على ضرورة تحقيق المزيد من الاصلاحات من اجل اجتذاب الاستثمارات.
&
وقالت انه "يجب ان يكون الاقتصاد اكثر انفتاحا على العالم وهناك فرضة لرفع القيود الداخلية في وجه النمو وخصوصا في مجالات الطاقة والمناجم والكهرباء".
&
&ورات ان "اقرار اصلاحات جديدة لقانون العمل المعقد لتشجيع الشباب الباحثين عن عمل وزيادة مشاركة النساء في العمل، اضافة الى تسهيل عمليات شراء اراض والاستحصال على مختلف الاذونات، سيسمح بتحريك عجلة الاستثمارات وتسريع النمو".
&
والى محادثاتها مع المسؤولين السياسيين تلتقي لاغارد حاكم البنك المركزي راغورام راجان.