&عمان: افتتح &الأردن أمس الخميس محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في منطقة الأزرق شرقي البلاد. وتمول الحكومة الإسبانية المشروع الذي يهدف إلى توليد 5.17 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.وقال بيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية أمس انه جرى إنشاء المحطتين بنظام عقد المقاولة تسليم المفتاح (EPC)، وهي المرة الأولى التي يتم فيه اتباع تلك الآلية في تنفيذ المشاريع - بحسب وكالة أنباء الأناضول-.

وذكر البيان أن المحطتين سيجرى ربطهما بالشبكة الكهربائية، مشيرا إلى أن المشروعين مملوكين بالكامل للحكومة وستؤول إدارة وتشغيل وصيانة المشروعين إلى شركة السمراء لتوليد الكهرباء الحكومية. أما إدارة وتشغيل وصيانة خطوط النقل ومحطة التحويل فستؤول لشركة الكهرباء الوطنية.وذكر البيان أن وزير الطاقة الأردني ابراهيم سيف، والسفير الإسباني لدى الأردن سانتياغوكاباناس انسوؤينا افتتحا المشروعين رسميا.&وأضاف البيان «يهدف المشروعين إلى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وتغذيتها للشبكة الكهربائية مما يساعد في المساهمة في مواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، وللتقليل من فاتورة النفط المستورد ما أمكن، وللحفاظ على البيئة، وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية وصناعتها، وتشغيل الأيدي العاملة المحلية، وتوفير فرص عمل دائمة خلال فترة الإنشاء والتشغيل، وبالتالي زيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول إلى نسبة 10 في المئة.
&
وبحسب بيان الوزارة فقد جرى تنفيذ المشروع الأول مع الحكومة الأسبانية، وهو بقدرة 2.17 ميغاوات، وبلغت كلفته 4.93 مليون دولار. وتم تنفيذه من قبل أحدى الشركات الإسبانية. &أما المشروع الثاني، وهو بقدرة 3 ميغاوات، فقد تم تنفيذه من خلال قرض ميسر إسباني قدره 6 ملايين يورو (6.84 مليون دلار) وتم تنفيذه من قبل أحدى الشركات الإسبانية.&وأشار البيان إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية تعمل حالياً على تنفيذ مشروعين مماثلين للطاقة المتجددة، وبأسلوب عقد المقاولة (EPC) تسليم مفتاح، وهما مملوكان للحكومة وتم تمويلهما من خلال منح خليجية. والمشروع الأول ممول من الصندوق الكويتي للتنمية، وهو مشروع لاستغلال طاقة الرياح في معان وبقدرة (66) ميغاوات. ويتم تنفيذه حالياً من قبل الشركة الاسبانية «إلكنور. ومن المتوقع الانتهاء منه وتشغيله في شهر مارس/آذار المقبل.
&
أما المشروع الثاني فهوممول من صندوق ابو ظبي للتنمية، وهو مشروع لاستغلال الطاقة الشمسية في القويرة. ويستطيع توليد طاقة كهربائية تتراوح بين 65 إلى 75 ميغا وات. ومن المتوقع إحالة العطاء في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، والانتهاء من المشروع وتشغيله في شهر أغسطس/آب 2016.