واشنطن:&اعلن صندوق النقد الدولي الخميس ان اليونان ودائنيها لم يحققوا تقدما يتيح تذليل خلافاتهم بعد ساعات من اجراء رئيس وزراء اليونان الكسيس تسيبراس مباحثات مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بشأن اتفاق جديد.وقال صندوق النقد الدولي انه لم يتم تذليل الخلافات الرئيسية بما يتيح التوصل الى اتفاق جديد لصرف شريحة جديدة من المساعدات لليونان.

&
وقال جيري رايس المتحدث باسم صندوق النقد للصحافيين "لا تزال هناك خلافات رئيسية بيننا بشان معظم المجالات الرئيسية. لم يتم تحقيق تقدم لتضييق هذه الخلافات في الفترة الأخيرة. وبالتالي فنحن بعيدون عن التوصل لاتفاق". وتحدث رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس عن استمرار خلافات ينبغي حلها مع دائني بلاده بعد لقاء استمر ساعتين بعد ظهر الخميس مع رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر في بروكسل.وصرح تسيبراس بعد اللقاء "نعمل على حل الخلافات المتبقية، خصوصا على مستوى الميزانية والمالية، لابرام اتفاق يضمن نهوض اليونان وسط ترابط اجتماعي وديون عامة يمكن تحملها".ووصف اللقاء في اوساط يونكر بانه "مهم" و"ودي" و"بناء".
&
وصرح مصدر في المفوضية ان "يونكر طرح عملية ممكنة مع الجهات الثلاث (الممولة لليونان، اي المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) يجيز التوصل الى حلول تلقى قبول الطرفين في المهل. واتفق الرجلان على التواصل بشكل مكثف في الايام المقبلة".وعقد لقاء تسيبراس ويونكر على هامش قمة الاتحاد الاوروبي واميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي في بروكسل بعد لقاء اول من الامس لم يدم اكثر من 10 دقائق.واكد يونكر صباح الخميس "بدانا نشعر بنوع من نفاد الصبر. انا انسان وبالتالي اشاطر هذا الشعور". فاثينا تحتاج الى المال تسديد حوالى 1,6 مليار يورو الى صندوق النقد الدولي في 30 حزيران/يونيو وهو كذلك موعد انتهاء مهلة خطة مساعدتها.
&
نظريا، يفترض اقرار اتفاق كحد اقصى في اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو الخميس المقبل في لوكسمبورغ.لكن صندوق النقد نسف الخميس الامال باتفاق سريع. وقال جيري رايس المتحدث باسمه للصحافيين "لا تزال هناك خلافات رئيسية بيننا بشان معظم المجالات الرئيسية. لم يتم تحقيق تقدم لتضييق هذه الخلافات &الفترة الأخيرة. وبالتالي فنحن بعيدون عن التوصل لاتفاق".واضاف رايس ان الخلافات الرئيسية تكمن في اصلاح نظام التقاعد اليوناني وقطاع الضرائب وتمويل النفقات العامة.ومن المقرر ان يعود تسيبراس والوفد المرافق الى اثينا مساء الخميس.