برلين: أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اثناء اجتماع مع نواب حزبها المحافظ ان المانيا غير مستعدة لبحث اي طلب من اثينا لمساعدة جديدة قبل اجراء استفتاء اليونان الاحد، كما صرح احد المشاركين.

وقالت المستشارة امام الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي الديموقراطي في البوندستاغ، "قبل الاستفتاء لا يمكننا في الجانب الالماني بحث اي طلب مساعدة جديدة"، كما نقل هذا المصدر لوكالة فرانس برس.

وقد اقترحت اثينا على شركائها الاوروبيين الثلاثاء عرض اتفاق جديد على سنتين يسمح بتلبية احتياجاتها المالية مع اعادة هيكلة ديونها، في وقت يبدو فيه تخلفها عن السداد امرا محتوما.

ويعقد وزراء مالية منطقة اليورو (اليوروغروب) مؤتمرا هاتفيا الثلاثاء عند الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش لمناقشة هذا المطلب.

وقال وزير الاقتصاد الالماني، نائب المستشارة الاشتراكي الديموقراطي سيغمار غابرييل من جهته انه في حال الغت اليونان الاستفتاء المقرر فان المحادثات مع اثينا قد تستأنف بسرعة بحسب وكالة بلومبرغ للانباء.

وكانت ميركل اوضحت الاثنين ان حكومتها لا يمكن ان تتفاوض بشأن خطة مساعدة جديدة لليونان بدون تفويض واضح من البرلمان الالماني.

وقد احدث رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس مفاجأة مساء الجمعة باعلانه عن اجراء استفتاء حول مقترحات الجهات الدائنة لليونان.

ومن المتوقع ان يشارك وزير المالية الالمانية فولغانغ شويبله في المؤتمر الهاتفي هذا المساء، لكن لا يمكنه ان يتفاوض رسميا باي شكل من الاشكال بشأن اتفاق معين للتمويل بدون تفويض من البوندستاغ كما قيل في برلين.