جنيف: وافقت منظمة التجارة العالمية الاثنين رسميا على قبول انضمام كازاخستان التي اصبحت بذلك العضو الـ162 في هذه المنظمة. وسيجري احتفال بعد ظهر الاثنين في مقر المنظمة في جنيف لمناسبة قبول كازاخستان الذي تمت الموافقة عليه خلال اجتماع للمجلس العام، الهيئة التنفيذية لمنظمة التجارة العالمية.

وفي هذه المناسبة، ستستقبل منظمة التجارة العالمية بحفاوة رئيس هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى نور سلطان نزارباييف (74 عاما) الذي توجه الى جنيف.
بذلك اصبحت كازاخستان العضو 162 في منظمة التجارة العالمية بعد مفاوضات استغرقت حوالى 20 عاما.

ورحب الاتحاد الاوروبي بانضمام كازاخستان الى المنظمة. وقالت المفوضة الاوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم ان "كازاخستان بذلت جهودا شاقة للاعداد لانضمامها الى منظمة التجارة العالمية والقيام بالتغييرات اللازمة في قوانينها وانظمتها".

اثر هذا الانضمام، ستخفض كازاخستان رسومها الجمركية على الاستيراد وترفع العراقيل في مجال الاتصالات وتسمح للشركات الاجنبية بتوزيع منتجات طبية وادوية.
واجتازت كازاخستان المرحلة الاخيرة المهمة في عملية الانضمام هذه. ويفترض ان تعرض هذه الوثيقة على البرلمان للمصادقة عليها. وتسلم الوثيقة بعد ذلك الى المنظمة ليصبح الانضمام فعليا بعد مهلة ثلاثين يوما على ذلك.

ويأمل الرئيس نزارباييف بجذب استثمارات اجنبية وتنويع اقتصاده الذي تعتمد صادراته على النفط والغاز بنسبة ثمانين بالمئة. وتبقى روسيا الشريك التجاري الاول لكازاخستان اكبر اقتصاد في آسيا الوسطى، يملك احتياطات كبيرة من الغاز والثروات المعدنية.

وبدأت المفاوضات لانضمام كازاخستان الى منظمة التجارة العالمية في 1996، وتباطأت بعد انضمام كازاخستان الى الاتحاد الاقتصادي الاوروآسيوي الذي شكلته موسكو وانضمت اليه ارمينيا وقرغيزستان وبيلاروسيا. وبعد نمو تجاوز العشرة بالمئة خلال عقد، تأثر هذا البلد بالازمة المالية في 2008 ثم بالازمة في الجارة روسيا في 2014.