قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&اثينا: اعلن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الجمعة ان قدرات بلاده عاجزة عن استقبال وايواء الاعداد الكبيرة من المهاجرين واللاجئين الذين يدخلون الى اوروبا عبر اليونان، مع تعهده بتحسين الاجراءات ومراكز الايواء.

وقال تسيبراس خلال اجتماع وزاري خصص لهذا المسألة "هذه المشكلة تتجاوزنا. اليونان بلد يعاني ازمة اقتصادية ويواجه ازمة انسانية داخل ازمة".
&
ووعد تسيبراس باتخاذ تدابير لتحسين "مراكز الايواء واجراءات التعرف وتنسيق" العمليات، داعيا الاتحاد الاوروبي الى مساعدة بلاده.
&
وتأتي تصريحات تسيبراس بعد ان وصفت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الجمعة وضع اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون باعداد كبيرة الى الجزر اليونانية قادمين من تركيا بانه "معيب للغاية" ودعت الحكومة اليونانية الى تحرك عاجل.
&
وتقدر المفوضية العليا للاجئين ان نحو 124 الف لاجئ ومهاجر وصلوا من تركيا الى اليونان ولا سيما الى جزر لسبوس وخيوس وكوس وساموس وليروس. وهو عدد يمثل زيادة بنسبة 750% مقارنة مع الفترة نفسها في 2014. فقد وصل في تموز/يوليو الى 50 الفا اي بزيادة 20 الفا عن حزيران/يونيو الماضي.
&
وقال تسيبراس ان حكومته ستسرع اجراءات تسجيل اللاجئين لنقلهم الى داخل البلاد بأسرع ما يمكن.
&
وينام الاف ممن يصلون الى سواحل اليونان الشرقية القريبة من تركيا وبينهم اعداد من النساء والاطفال في العراء حيث لا تتوفر مراحيض ومغاسل لان اعدادهم تجاوزت قدرة السلطات المحلية على توفير الخدمات لهم.
&
وقال تسيبراس انه سيتم قريبا بناء مركز استقبال قرب اثينا لايواء المئات من المهاجرين الذين ينامون حاليا في حديقة في العاصمة.
&
وقال "هدفنا هو خلق بيئة مناسبة حيث يمكن للاجئين الاقامة في ظروف تحفظ كرامتهم وسنفعل ما بوسعنا عملا بالتزاماتنا الانسانية بالقليل المتوفر لدينا".
&
وانتقد تسيبراس دول الاتحاد الاوروبي التي رفضت تقاسم عبء المهاجرين عبر نظام الحصص الذي اقترحته بروكسل.
&
وقال "لن يكون للاتحاد الاوروبي معنى اذا كان اتحادا لدول تحرص على ارضاء مصالحها الخاصة".
&
وعن الوضع في الجزر الشرقية لليونان، قال فنسان كوشتيل مسؤول المفوضية في اوروبا انه "خلال ثلاثين سنة من العمل في المجال الانساني لم ار وضعا مماثلا، نحن في الاتحاد الاوروبي وهذا معيب للغاية".
&
وقال كوشتيل "على اليونان ان تدرك الطابع العاجل لهذه المشكلة" معربا عن اسفه "لان المساعدة المالية الاوروبية متدنية جدا ومتأخرة جدا".
&
ورحب كوشتيل "بسخاء المجتمع المدني اليوناني في ظل وضع اقتصادي صعب" وطلب من الحكومة اليونانية "ان تحدد وبصورة عاجلة سلطة واحدة لتنسيق التعامل مع اللاجئين وان تعتمد آلية للمساعدة الانسانية".
&
وذكر بان في اليونان عددا كبيرا من الثكنات الفارغة والاراضي غير المزروعة والمنظمات الانسانية المستعدة للمساعدة.
&
وقال "علينا ان لا نسمح بكاليه آخر هنا" مشيرا الى الوضع في مرفأ كاليه الفرنسي على بحر &المانش حيث يتكدس نحو ثلاثة الاف مرشح للهجرة الى بريطانيا في ظروف سيئة جدا.
&
واضاف "حان الوقت للقيام بعمل جريء والتفكير خارج الاطار المعتاد"، موضحا ان التقصير في استقبال وايواء هؤلاء اللاجئين في اليونان يؤثر على باقي الدول الاوروبية التي تشكل مقصدا نهائيا لهم.
&