قال رئيس الحكومة المصرية، إبراهيم محلب، إن مصر حصدت 60 مليار دولار عقودا فعلية ضمن المؤتمر الإقتصادي، ولاسيما في مجال الكهرباء. وتوقع خلال مؤتمر "المصريين بالخارج" الذي عقد في مدينة الأٌقصر التاريخية، ان يرتفع معدل النمو هذا العام إلى ٤.٢٪ ، مشيراً إلى أن معدلات البطالة والتضخم انخفضت. ولفت إلى أن هناك زيادة ملحوظة في مرور السفن بقناة السويس.
&
صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أعلن رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب أن الحكومة وقعت عقود استثمار بقيمة 60 مليار دولار جديدة، لضخها في السوق المصرية، لاسيما في مجال الكهرباء، وأضاف خلال مؤتمر حول المصريين في الخارج عقد في مدينة الأقصر التاريخية جنوب مصر: أشكركم على تلبية الدعوة في هذا الجو الحار، خاصة أنها جاءت بعد الحادث الارهابي، الذي تم إحباطه في الاقصر، حيث دعوت المصريين في الداخل والخارج للتواجد في الاقصر واسوان، تحت شعار: الأقصر واسوان في قلوب المصريين، ولبى عدد كبير الدعوة، رغم حرارة الجو".
&
قناة السويس
وعن مشروع قناة السويس الجديدة، قال محلب: "عندما أعلن الرئيس السيسي ان المشروع سيتم في عام واحد، قال الكثيرون: ازاي؟ ولكنهم لم يعلموا أن المصريين عندما يتوكلون على الله يصنعون المستحيل، وكلنا رأينا في حرب اكتوبر 1973 كيف حطم المصريون خط بارليف المنيع، وهو ما كان يعتبره الكثيرون مستحيلا، فهذه علامات تؤكد اننا قادرون، مضيفاً: قناة السويس انجاز واعجاز، وسُجلت على أنها اكبر مشروع تكريك في العالم، كما ان عدد السفن التي مرت بها في الايام الماضية زاد بصورة ملحوظة".
&
واستطرد: يجب أن ننظر إلى المشهد كله في تنمية منطقة قناة السويس، حيث التنفيذ سيكون في الاسماعيلية، وبورسعيد، والسويس، وشمال وجنوب سيناء، حيث يكون هناك ٦ موانى، و٣ مناطق صناعية، وغيرها من الانشطة المهمة، التي ستسهم في توفير فرص عمل لشبابنا.
وأشار إلى أن الحكومة تسعى إلى تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى، "مثل مشروع الاسكان الاجتماعي، الذي يتضمن تنفيذ مليون وحدة سكنية، حيث أصبح المشروع واقعا، وليس وهمًا، ومن الممكن إحصاء الوحدات التي يتم تنفيذها وحدة وحدة، وكذا مشروع استصلاح وتنمية الأراضي، او ما يعرف بالريف الجديد، وهذا فكر رئيس الجمهورية، الذي أكد ضرورة انشاء مجتمعات تنموية متكاملة، وطلب البدء بمليون ونصف المليون فدان بدلاً من مليون فدان".

المؤتمر
وتوقع محلب ان يرتفع معدل النمو هذا العام إلى ٤,٢٪ ، مشيراً إلى أن معدلات البطالة والتضخم انخفضت، ولفت إلى أن الحكومة وقعت عقوداً فعلية في مؤتمر شرم الشيخ تصل قيمتها إلى نحو 60 مليار دولار، خاصة في مجال الكهرباء. ونبه إلى أن السبب وراء انعقاد مؤتمر المصريين في الخارج في محافظة الأقصر هو تقديم الدعم لأهالي الأقصر.
&وأكد أن قناة السويس الجديدة مشروع ضخم بجميع المقاييس، مشيرا إلى أنه سجل أكبر مشروع تكريك في العالم، وأفاد بأن الأسبوع الماضي زادت عدد السفن التي مرت من قناة السويس 30%، "فالمشروع إنجاز وإعجاز". على حد قوله.
&
ومن جانبها، قالت وزيرة القوى العاملة والهجرة، الدكتورة ناهد عشري، إن الإنجاز الحضاري الأخير، الذي حققه المصريون في مشروع قناة السويس الجديدة، يدل على قدرة المصريين على تحقيق الأحلام والأهداف القومية من خلال الاصطفاف الوطني وحسن توزيع الأدوار، مهما كانت الصعوبات أو التحديات، ومهما كانت حملات التشكيك التي يتعرضون لها من جهات مختلفة.
&وأضافت في المؤتمر الذي يشارك فيه 16 وزيراً وممثلا عن هيئات ووزارات، إلى جانب ممثلي الإتحاد العام للمصريين في الخارج، ورؤساء الجاليات المصرية على مستوى العالم، أن المصريين في الداخل أو الخارج، مهما تنوعت مواقعهم الجغرافية وتخصصاتهم المهنية وانتماءاتهم الدينية وآراؤهم السياسية أو تباينت مستوياتهم التعليمية أو المادية، لديهم الكثير من القواسم المشتركة ومن عناصر التكامل والاعتماد المتبادل التي &تجعل منهم دائما وعلى مدار التاريخ شعبا واحدا غير قابل للانكسار أو التقسيم، وقد شهد العالم بنفسه دلائل ما نقول عبر مراحل تاريخية وعهود وأحداث مختلفة.
&وشددت على أن دعم أبناء مصر المقيمين في الخارج، كان له دوره غير المنكور في إنجاح مشروع قناة السويس الجديدة، مشيرة إلى أن الحكومة سوف تعلن عن مشروعات أخرى.
&