توفي 61 شخصا، وأصيب 766 شخصا آخر بسبب ارتفاع درجات الحرارة في مصر. ودعت وزارة الصحة إلى تجنب التعرض للشمس، وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى. فيما انعشت الموجة الحارة سوق التكييفات بنسبة 60%، والسياحة الساحلية بنسبة تزيد عن 80%.

القاهرة: أعلنت وزارة الصحة ، وفاة 21 شخصا، وإصابة 581 آخرين، بسبب ارتفاع درجة الحرارة، ليرتفع أعداد الوفاة إلى 61 حالة و766 مصابا في المحافظات.

وأضافت الوزارة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن مستشفيات الجمهورية سجلت الثلاثاء 581 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، خرج منهم 377 لتحسن حالتهم، و21 حالة وفاة من كبار السن، مشيرة إلى أنه تم تسجيل 233 حالة إصابة في محافظة القاهرة، خرج منهم 142 لتحسن حالتهم، والباقي تحت العلاج والملاحظة، و10 حالات وفاة.

وأضافت أن في محافظة قنا 27 حالة، خرج منهم 17 حالة والباقي تحت العلاج والملاحظة، و118 حالة في محافظة سوهاج، خرج منهم 63 حالة والباقي تحت العلاج والملاحظة، و4 حالات وفاة، و178 حالة في محافظة الجيزة، خرج منهم 153 لتحسن حالتهم والباقي تحت العلاج والملاحظة، وحالتي وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن محافظة الأقصر سجلت 8 حالات إصابة، خرج منهم حالة لتحسنها والباقي تحت العلاج والملاحظة، وحالتي وفاة، في حين سجلت محافظة أسيوط 3 حالات إصابة وحالة وفاة، وحالتين في محافظة الوادي الجديد تحت العلاج والملاحظة، وحالة واحدة بمحافظة البحر الأحمر تحت العلاج والملاحظة، وحالتي إصابة بمحافظة دمياط تحت العلاج والملاحظة، وحالتي وفاة.

بينما سجلت محافظة المنيا حالة تحت العلاج والملاحظة، ومحافظة أسوان 8 حالات، خرج من بينهم حالة لتحسن حالتها والباقي تحت العلاج والملاحظة.

نصائح الصحة

ودعت وزارة الصحة، المصريين وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، كارتفاع ضغط الدم والسكر وأمراض القلب والأطفال، إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في ضوء الارتفاع المسجل في درجات الحرارة وعدم التعرض المباشر للشمس، وخاصة في أوقات الظهيرة، وعدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى.

وشددت وزارة الصحة، على ضرورة شرب السوائل، وضرورة تناول الوجبات بصفة عادية، حفاظًا على الأملاح المعدنية في الجسم، أما بالنسبة للمسنّين فيجب الحرص على البقاء في المنزل في الغرف الأكثر برودة مع إغلاق الستائر نهارًا وفتح النوافذ ليلاً.

كما أوصت بضرورة التوجه للطبيب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الرأس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف خاصة لدى الأطفال والمسنين، والإقلال من تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة، حيث تؤدي إلى زيادة الإحساس بالشد العصبي، وكذلك زيادة الإحساس بحرارة الجو، وكذلك تنصح وزارة الصحة المواطنين بالتقليل من شرب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة، حيث تساعد على رفع معدلات السكر في الدم وتسبب زيادة الشعور بالعطش والجفاف.

وتتوقع هيئة الأرصاد المصرية استمرار الموجة الحارة لمدة اسبوع آخر، وقال الدكتور وحيد سعودي، المتحدث باسم هيئة الأرصاد، إن "الموجة الحارة الشديدة التي نواجهها حاليًا سوف تستمر على الأقل لمدة أسبوع آخر، بجانب ارتفاع نسبة الرطوبة على القاهرة صباحًا بنسبة 90%".

مصائب قوم!

وعلى طريقة "مصائب قوم عند قوم فوائد، أدت الموجة الحارة التي تمر بها إلى انتعاش سوق أجهزة التبريد، بنسبة 60% مقارنة بالعام الماضي.

وقال محمود علي، مدير سلسلة محال لتجارة الأجهزة الكهربائية، إن هناك زيادة ملحوظة في بيع أجهزة التبريد مع دخول فصل الصيف سنوياً، لافتاً إلى أن المبيعات ارتفعت هذا العام بمعدل 60%. ونبه إلى أن مبيعات المراوح ارتفعت أيضاً.

كما انتعشت السياحة الداخلية، لاسيما السياحة الساحلية، وشهدت الشواطئ العامة والخاصة إقبالا ملحوظاً، ومنها شواطئ محافظة مرسي مطروح، والساحل الشمالي، والغردقة وشرم الشيخ.

وقال رامي مينا، مدير إحدى الشركات السياحة، لـ "إيلاف" موجة الحر التي تضرب مصر هذا العام، انعشت المصايف بشكل غير مسبوق.

وأضاف أن جميع القرى السياحية والمنتجعات رفعت أسعارها لما يزيد عن 80%، موضحاً أن شركته كانت تقدم الليلة بـ 400 جنيه للفرد، وأمام الإقبال الشديد، رفعت السعر إلى 700 لليلة الواحدة.&

ونبه إلى أن شركته لديها أربعة منتجعات جميعها كاملة العدد، وترفض أية حجوزات جديدة. ولفت إلى أن الأسعار سوف تشهد انخفاضاً بعد عيد الأضحى، مع بدء العام الدراسي الجديد.
&