كراكاس: اقترح رئيس فنزويلا نيكولا مادورو مجددًا السبت عقد قمة لقادة الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ودول اخرى منتجة للنفط، وذلك في تصريحات من قطر.

وقال مادورو ردا على سؤال تلفزيون تيليسور اثر مباحثات مع امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "اعتقد انه من الضروري وضع استراتيجية لاعادة النظام الى سوق النفط (..) مع اجتماع في اعلى مستوى لقادة دول اوبك". وشهد سعر الخام الفنزويلي هذا الاسبوع اول ارتفاع له منذ حزيران/يونيو، وانهى حصة تعاملات الجمعة عند 42,66 دولارا& للبرميل، بحسب وزارة النفط.

وكان سعر النفط الفنزويلي شهد تراجعا متواصلا منذ حزيران/يونيو 2014، ما دفع الرئيس مادورو الى القيام بجولة على الحلفاء السياسيين ومنتجي النفط بداها في كانون الثاني/يناير الماضي، وزار خلالها دولا، مثل الصين وايران والسعودية والجزائر وروسيا وقطر، وذلك سعيا الى وضع استراتيجية مشتركة لوقف تراجع سعر النفط.

وبحسب مادورو، فان فكرة عقد قمة لقادة دول اوبك "اعجبت" امير قطر، الذي تعهد بالقيام "بالمشاورات الضرورية" داخل المنظمة من اجل عقدها. واضاف رئيس فنزويلا "كما اقترح مشاركة دول منتجة للنفط غير اعضاء في اوبك في الاجتماع".

وتشهد فنزويلا التي تحصل على 96 بالمئة من العملة الصعبة من صادرات النفط، منذ 2012 نقصا في المواد الاساسية وضمنها المنتجات الغذائية والادوية وذلك بسبب قلة العملة الصعبة اللازمة لتوريدها.
&