حيان الهاجري: تتوقع "رويال داتش شل"، إحدى كبرى شركات النفط في العالم، "استكمال استحواذها على منافستها مجموعة بي جي، مقابل حوالى 49 مليار دولاراً في غضون أسابيع".
&
وأوضحت "شل" أن أرباحها قد تراجعت بنحو 50% خلال الربع الأخير من العام الماضي على أساس سنوي، في إشارة إلى أثار الهبوط الحاد في أسعار النفط.
&
وذكرت الشركة العملاقة أيضاً، قبل أسبوع من اجتماع مساهميها للتصويت على الصفقة، أنها تتوقع وصول أرباحها الأساسية للعام بأكمله إلى ما بين 10.4 و10.7 مليار دولار، ما يقل قليلاً عن متوسط توقعات بوصولها إلى 10.8 مليار دولار، مقابل 22.6 مليار دولار في عام 2014.
&
وذكرت الشركة العاملة في مجال النفط، أن الأرباح باستثناء البنود المحددة قد تراجعت لتتراوح بين 1.6 و1.9 مليار دولار أميركي خلال الثلاثة أشهر المنتهية في كانون الأول (ديسمبر) مقابل 3.3 مليار دولار في نفس الفترة من العام السابق له.&
&
وأبقت “شل” على هدفها للاستثمارات الرأسمالية للعام 2016 عند 33 مليار دولار وتوقعاتها لمبيعات الأصول في 2016-2018 عند 30 مليار دولار إذا تمت عملية الاستحواذ على “بي جي”. ويصوت حاملو الاسهم &في 27 كانون الثاني (يناير) الجاري على عرضها للاستحواذ على "بي جي".
وكانت أسعار النفط قد تراجعت الى ما دون 28 دولارًا للبرميل خلال تعاملات اليوم، بفعل تخمة المعروض العالمي من الخام، وتكهنات بتباطؤ الطلب.

&