مارجريت الفلاسي من الكويت: اليوم الخميس وفي تمام الساعة الواحدة الا ربع بتوقيت الكويت، تنتقل ملكية حصة الأغلبية فى الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا"، من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات المملوكة لعائلة الخرافي الى شركة "أديبتو" المملوكة لمجموعة مستثمرين، يقودهم رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار.

وتشهد بورصة الكويت اليوم أحد أكبر المزادات خلال الفترة الأخيرة، من حيث قيمة الصفقة، حيث تبلغ ٧١١ مليون دينار (ما يعادل ٢.٣ مليار دولار)، مقابل ٦٦.٨٪‏ من أسهم "أمريكانا"، بواقع ٢٦٨.٤ مليون سهم بسعر ابتدائي ٢.٦٥٠ دينار.

وينتظر ان ترتفع قيمة الصفقة الى نحو مليار دينار ما يعادل ٣.٢ مليارات دولار، عقب تقديم عرض استحواذ إلزامي من المشتري للحصة المتبقية من أسهم "أمريكانا" والمملوكة لصغار المساهمين، وفقاً لإشتراطات قانون هيئة أسواق المال بالكويت.

يذكر أن مبيعات شركة أمريكانا فى عام ٢٠١٥ بلغت ٣.٢ مليار دولار فيما بلغت أرباحها الصافية 43.9 مليون دينار (ما يعادل 146 مليون دولار)، بربحية للسهم قدرها 112 فلسا فيما بلغت توزيعاتها النقدية على المساهمين ١٠٠٪‏.

وصل عدد المطاعم ومحال الشركة بنهاية عام 2015 إلى 1673 مطعما ومحلا، أي بصافي زيادة 117 مطعما عن العام الماضي بواقع مطعم جديد كل 3 أيام.

وبلغ عدد مطاعم الوجبات السريعة بنهاية عام 2015 1582 مطعما ومحلا، حيث تمت إضافة 338 مطعما ومحلا مقارنة مع نهاية عام 2011، وتضم سلاسل مطاعم الوجبات السريعة بالشركات مجموعة من اهم واشهر سلاسل المطاعم في هذا المجال منها كنتاكي، وهارديز، وبيتزاهت في «الإمارات ومصر والبحرين والاردن وكازاخستان»، وتكا في «الكويت ومصر والسعودية والإمارات»، وسبارو في «الكويت»، بالإضافة إلى نشاط الكافيهات مثل كوستا كوفي في «مصر والاردن ولبنان وكازاخستان»، وغراند كافيه في «مصر والمغرب»، وذلك بالإضافة إلى سلاسل بيع الحلويات مثل الدونتس والايس كريم والحلويات الشرقية والغربية، وتضم سلسلة كرسبي كريم في «الكويت والسعودية والامارات والبحرين وقطر»، وسلسلة باسكن روبنز في «الكويت ومصر»، وسلسلة حلو الصمدي في «الكويت ومصر»، وسلسلة مايسترو في «مصر».