الكويت: فشلت المفاوضات لبيع الشركة الكويتية للاغذية (امريكانا)، كبرى الشركات الكويتية في هذا القطاع ومن الابرز في المنطقة لمجموعة من المستثمرين الخليجيين، بحسب بيان رسمي الاحد.

وافادت شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات التي تدير حصة آل الخرافي في "امريكانا" البالغة 69 بالمئة، في بيان لسوق الكويت للاوراق المالية "يرجى الاحاطة بعدم التوصل الى اتفاق نهائي بين شركة الخير والمشتري لشراء حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للاغذية". واضافت "تم الاتفاق بين الطرفين على الغاء المفاوضات بشأن عملية البيع".

وكانت المفاوضات تجري مع شركة "ادبتيو" التي تضم عددا من المستثمرين الخليجيين يمثلهم محمد العبار، رئيس مجلس ادارة شركة "اعمار" العقارية في دبي.

ولم تكشف قيمة العرض الذي تقدمت به "ادبتيو" لشراء الاسهم.

وهي المرة الثانية التي تفشل فيها مفاوضات لبيع حصة آل الخرافي في "امريكانا"، بعد عدم التوصل الى اتفاق العام الماضي لبيعها الى شركة "صافولا" السعودية، في صفقة قدرت قيمتها باربعة مليارات دولار.

وتأسست "امريكانا" في 1964 وحققت انتشارا واسعا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا من خلال امتيازات لسلسلة مطاعم ومقاه شهيرة، مثل "كي اف سي" و"كوستا" و"تي جي آي فرايدايز".

وتملك الشركة اكثر من 1690 منفذ بيع وتوظف اكثر من 63 الف شخص في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. كما لديها 17 مصنعا في المنطقة وخارجها مخصصة للعديد من المنتجات الغذائية.