دبي:&كشف معرض العقارات الدولي، المعرض الدولي المتخصص في قطاع العقارات والذي يشهد اجراء صفقات بيع مباشرة على أرضه للمشترين المهتمين، عن أن 15 &شركة هندية أكدت مشاركتها في الدورة المقبلة والتي من المقرر انعقادها خلال الفترة من 11 و13 أبريل المقبل في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، مقارنة بـ 7 شركات هندية كانت قد شاركت في دورة العام الماضي من الحدث. وستعرض الشركات الهندية على مساحة إجمالية تُقدر بـ 135 متر مربع وحدات عقارية سكنية وتجارية للبيع والتأجير في مشاريع عقارية في الهند وتستهدف شركات التطوير العقارية الهندية &المشاركة في المعرض هذا العام المغتربين الهنود في الإمارات والمنطقة الخليجية بشكل عام والذي يقدر إجمالي تعدادهم بنحو 5 ملايين هندي.
&
كما سيتيح معرض العقارات الدولي الفرصة أمام شركات التطوير العقاري الهندية المشاركة الإطلاع عن قرب &عن فرص الإستثمار في المشاريع العقارية القائمة في الإمارات والمنطقة بشكل عام &ومختلف مناطق العالم الأخري في ظل مشاركة كبيرة من شركات التطوير العقاري من مختلف مناطق العالم في دورة &معرض العقارات الدولي هذا العام.
&
وما يميز معرض العقارات الدولي ويجعله فريداً من نوعه أنه يوفر امكانية شراء العقارات للمستخدم النهائي مباشرة مع امكانية تخليص الاجراءات على أرض المعرض. وقد نجح منظموه بجعله منصة لتجزئة العقارات لكافة أنواع المشترين لكونه يوفر سلاسة وراحة في عملية الشراء توازي تلك التي يحصل عليها أي مشتري في محل تجزئة تجاري عادي.
&
&من جانب آخر تأتي الإستثمارات الهندية في صدارة الإستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى السوق العقارية في دبي وطبقا لـ دائرة الأراضي والأملاك في دبي &فقد تجاوزت الإستثمارات الهندية في &سوق عقارات دبي 120 مليار درهم منذ 2006 وحتى نهاية 2015 من خلال أكثر من 57000 صفقة وبذلك تمكن المستثمر الهندي من إزاحة المستثمر الإنجليزي والمستثمر الباكستاني عن صدارة قائمة أكبر الجنسيات الأجنبية استثماراً في دبي على صعيدي القيمة والعدد، محتكراً المرتبة الأولى طيلة الأعوام الماضية.
&
من جانبه عزا داوود الشيزاوي، الرئيس التنفيذي لشركة الاستراتيجي لتنظيم المعارض والمؤتمرات، الجهة المنظمة للحدث بأن أبرز العوامل التي تجذب المستثمرين الهنود إلى عقارات دبي هي العائد الاستثماري العالي الذي يتمتع به القطاع العقاري في الإمارة وسمة استقرار السوق العقاري في دبي الذي غالباً ما يفضلها المستثمرون الهنود على إختلاف فئاتهم وأحجامهم. وأضاف: "تشكل العلاقة الوطيدة بين حكومتي الإمارات والهند مناخاً استثمارياً مثالياً تعزز من عمليات التبادل الاستثماري خاصة في القطاع العقاري.
&
ويقدم معرض العقارات الدولي هذا العام قائمة واسعة من العارضين من مختلف أنحاء العالم الذين يستعرضون مشاريع مجزية للمستثمرين بما في ذلك مشاريع من دول أوروبية وآسيوية وأميركية وعربية ومحلية.&
&
من جهتها، اعتبرت مؤسسة "سيليكت بروبيرتي" العقارية العالمية أن الهنود هم أكثر الجنسيات استثماراً في عقارات دبي، مرجعة أسباب هذا التصدر الهندي في عقارات دبي على باقي الجنسيات إلى عدة عوامل منها التكلفة والرسوم الإدارية الأقل مقارنة بالهند، علاوة على توقعات النمو الكبرى بعقارات دبي.&
&
وقال الشيزواي: "لدى المستثمرين الهنود رغبة عالية في شراء عقارات في دولة الإمارات. وهم زوار دائمون لمعرض العقارات الدولي لميزة معرضنا التنافسية في إتاحة الفرصة لابرام صفقات العقارات بالتجزئة مباشرة على أرضه. ويجد الزوار التجاريون القادمون من الهند في معرض العقارات الدولي منصة مثالية للاطلاع على مختلف أنواع الوحدات العقارية التي يقدمها مطورون عقاريون روّاد من أنحاء العالم".
&
وأضاف الشيزاوي: "إن عائدات الاستثمار العقاري في دبي تعود على المستثمرين الهنود بنسبة أعلى مما يحصلون عليه في الهند وفق دراسات سوق حديثة. وسيشهد الجناح الهندي في معرض العقارات الدولي 2016 ابرام صفقات تجارية رائدة، تندرج شريحة كبرى منها ضمن إطار الصفقات التجارية الفردية. وقد سجلت التعاملات العقارية الهندية على أرض المعرض ارتفاعاً مطرداً على مدار 11 دورة سابقة من المعرض".
&
يشار إلى أن ملتقى الاستثمار السنوي 2016، الذي سيتناول أهمية إيجاد مصادر جديدة للاستثمار الأجنبي المباشر والذي يعقد بالتزامن مع معرض العقارات الدولي في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، كان قد وقع مذكرة تفاهم مع مجلس الأعمال التجاري والمهني الهندي. ويشير الشيزاوي إلى أن ذلك يحمل الكثير من المزايا المضافة لمعرض العقارات كونه يضمن توافداً عالياً من الزوار التجاريين الهنود على مدار أيام المعرض الثلاثة. وتوقّع الشيزاوي أن ينجم عن هذا التعاون توافد أكبر من المستثمرين والزوار التجاريين الهنود إلى معرض العقارات الدولي خلال الدورة المقبلة.&
&
واختتم الشيزاوي بالقول: "تبرز في هذه المرحلة أهمية التعاون الإستثماري بين دولة الامارات والهند نتيجة لكثير من العوامل التي يتمتع بها البلدان. ونحن بدورنا في معرض العقارات الدولي 2016 سنساهم في تعزيز هذه العلاقة الإستثمارية بإيلاء اهتمام مميز بالزوار القادمين من الهند وتوفير كافة الأنشطة المساعدة لإنجاز تعاملاتهم العقارية بالشكل الأمثل على أرض المعرض".&
&
وترتبط الإمارات والهند بعلاقات ثنائية وثيقة و طبقا &لـ أنوراج &القنصل العام في القنصلية &العامة للهند في دبي، هناك 26 ألف شركة هندية تنشط في أسواق الإمارات وأكثر من 20 من البنوك الهندية القيادية والمؤسسات المالية الهندية والتي أسست مكاتب تمثيل لها في مركز دبي المالي العالمي، الذي يعد مركز الخدمات المالية للمنطقة ، فيما تقدر استثمارات الشركات الهندية في الإمارات بنحو 55 مليار دولار طبقاً لإحصاءات المجلس الهندي لرجال الأعمال والمهنيين في دبي.

&&