الرياض: اتخذت السعودية اجراءات "لمحاسبة" شركة "سعودي اوجيه" المملوكة من رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، لتأخرها منذ اشهر في دفع رواتب الآلاف من موظفيها، بحسب ما افادت صحيفة سعودية الاثنين.

وتأتي الاجراءات ومن ضمنها تشكيل لجنة من وزارة العمل للنظر في القضية، بعد شكاوى من موظفين عن تأخر الشركة العملاقة في دفع الرواتب منذ اربعة اشهر على الاقل.

واوردت صحيفة "عكاظ" نقلا عن مصدر مسؤول في وزارة العمل انها شكلت "لجنة لحل مشكلة تأخر رواتب الموظفين في سعودي اوجيه".

وأضاف المصدر ان الوزارة "اتخذت حزمة إجراءات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لمحاسبة الشركة على عدم وفائها بأجور موظفيها، إذ قطعت عددا من الخدمات عن الشركة، على رأسها خدمات التأمينات الاجتماعية، وخدمات المديرية العامة للجوازات".

واشار الى ان الشركة بدأت "بدفع رواتب بعض الموظفين، ووعدت بدفع جميع الرواتب المتأخرة على شكل دفعات متتابعة".

ويأتي الاجراء "اثر شكوى موظفين سعوديين (...) من تأخر رواتبهم لاربعة اشهر، ما تسبب في ضائقة مالية أخلوا بسببها بالتزاماتهم تجاه بعض البنوك، ناهيك عن احتياجات اسرهم"، بحسب الصحيفة.

وسبق لوسائل اعلام فرنسية، بينها "راديو فرانس انترناسيونال" وصحيفة "لوموند"، ان نشرت مؤخرا تقارير عن تأخر دفع الرواتب في الشركة العملاقة.

وقالت "راديو فرانس انترناسيونال" ان 56 الف موظف بينهم لبنانيون وسعوديون وفرنسيون، لم يتقاضوا رواتبهم منذ خمسة اشهر. واضافت ان السفير الفرنسي في الرياض "تدخل" وبعث برسالة الى سعد الحريري.

وبحسب "عكاظ"، وعد المدير العام للشركة الموظفين في مذكرة داخلية الشهر الماضي، بصرف مرتب شهر، مشيرة الى انه "لم يف بوعده". كما تضمنت المذكرة تعهدا بصرف المستحقات المتأخرة على دفعات شهرية.

ونقلت الصحيفة عن موظفين ان مسؤولي الشركة لجأوا الى تبريرات عدة، بينها "ميزانية الدولة" التي تأثرت بفعل التراجع الحاد في اسعار النفط عالميا، او عدم حصول الشركة على مخصصات حكومية.

ونقلت عن موظف قوله ان "وضع الشركة على ارض الواقع غير مستقر، في ظل سحب العديد من المشاريع التي كانت مكلفة بتنفيذها".

وتعاني مؤسسات اخرى تابعة للحريري من مشاكل مماثلة لجهة التأخر في دفع الرواتب اشهرا، لا سيما قناة وصحيفة "المستقبل" في بيروت.

وقال الحريري لموظفي القناة خلال زيارته مقرها الاسبوع الماضي "نمر بمرحلة صعبة، وقلبي معكم، واشكركم فردا فردا"، معربا عن امله في تجاوز هذه المرحلة. واضاف "هذا وعد مني لكم".

وتقدر مجلة "فوربس" ثروة الحريري الذي يحمل الجنسية السعودية، بنحو 1,56 مليار دولار. وسعد هو نجل رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل بتفجير استهدف موكبه في بيروت في شباط/فبراير 2005.

ويتهم حزب الله حليف طهران ودمشق، بالمسؤولية عن التفجير.

وكان رفيق الحريري انتقل الى السعودية في السبعينات من القرن الماضي، وتمكن من بناء امبراطورية مالية وعقارية، وجمعته علاقة وثيقة بالعاهل السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود.

وتعد "سعودي اوجيه" من كبرى الشركات في السعودية، وتتنوع مجالاتها ما بين البناء والهندسة، وادارة المنشآت، والتطوير العقاري، والاتصالات.

&

&