افتتح وزيرا التجارة في كل من المملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا مشروع محطة الطاقة الشمسية المركزة في بوكبورت (تقنية المرايا المقعرة CSP)، والذي طوره تحالف الشركات الذي تقوده شركة أكوا باور في مقاطعة نورثرن كيب في جنوب أفريقيا، وقاما بتدشين الانطلاق الرسمي للمشروع، الذي تبلغ تكلفته 2 مليار ريال سعودي تقريبًا (520 مليون دولار أميركي)، والذي يزود أكثر من 200 ألف منزل بالكهرباء.

إيلاف - متابعة: تم الاحتفال رسمياً بهذه المناسبة بحضور الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وزير التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية، وبموقع المحطة التي سوف توفر طاقة كافية لإمداد ما يزيد على 200 ألف منزل.

تحفيز الاستثمارات
تم تطوير المشروع في إطار برنامج تعريفة شراء الطاقة المتجددة "REFIT"، وسوف يساهم هذا المشروع بوضوح في مبادرة الحكومة لزيادة قدرة الطاقة المطلوبة وجذب الاستثمارات المباشرة وإيجاد فرص عمل فضلاً عن تحفيز اقتصاد البلاد. 

وكانت نسبة التعريفة المعروضة من شركة أكوا باور حسب نافذة الشراء الثانية أقل بنسبة 12% من سقف سعر التعرفة المحدد من قبل الحكومة لتكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة في هذه الجولة بما يتوافق مع التزام شركة أكوا باور في التزويد بالطاقة الموثوق بها بأقل تكلفة ممكنة ما يساهم في التطور الاقتصادي لجنوب أفريقيا وتحقيق رفاهية مواطنيها.

وصرح محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور قائلاً: "إن الافتتاح الرسمي لمحطة الطاقة الشمسية المركزة في بوكبورت يعد مرحلة مهمة في طريق إمداد جنوب أفريقيا بالطاقة الكهربائية المتجددة الموثوق بها وذات التكلفة التنافسية. ويجسد نجاح المشروع الشراكة القوية بيننا وبين حكومة جنوب أفريقيا من خلال وزارة الطاقة وشركة أكوا باور".

24 ساعة بلا انقطاع
أضاف قائلاً "ونرى أن هذه بداية لشراكة قوية مع جنوب أفريقيا من أجل غرس جذور نمو اقتصادي وتحقيق تطور اجتماعي". وبفضل تزويدها بسعة تخزين حرارية تزيد على تسع ساعات، تعمل محطة الطاقة الشمسية المركزة في بوكبورت كبطارية عملاقة قابلة للشحن. ويتيح نظام تخزين الطاقة الفريد لمحطة الطاقة تزويد ما يربو عن 200 ألف منزل في جنوب أفريقيا بالكهرباء ليل نهار. 

وتعتمد محطة الطاقة الشمسية المركزة في بوكبورت على تكنولوجيا الطاقة المتجددة الموثوق بها والمتاحة فقط لجنوب أفريقيا حالياً حسب المقياس التجاري لتغطية طلب البلاد اليومي في وقت الذروة المسائية بداية من الساعة 5 مساءً وحتى 9 مساءً، والذي يعد أمراً ضرورياً لزيادة التوريد المستدام إلى "أسكوم" "مؤسسة ملاوي المحدودة للإمداد بالكهرباء" ومرافق الكهرباء العامة في جنوب أفريقيا.

وفي معرض حديثه عن هذا المشروع، صرح كريس إيهلرز، المدير التنفيذي للشركة في جنوب أفريقيا قائلاً: "إننا هنا اليوم لتقديم خدمة إلى دولة جنوب أفريقيا والمساهمة في تطويرها، وإن التزامنا بتنمية اقتصاد جنوب أفريقيا يمتد لما هو أبعد من الإمداد الموثوق به بالطاقة المتجددة بتعريفة تنافسية تبلغ 2 مليار راند من الموارد المحلية في جنوب أفريقيا، والتي تم استخدامها في إنشاء هذه المحطة وخلق 1300 فرصة عمل في مجال الإنشاءات".

دعم التعليم
وأردف قائلاً: "فضلاً عن ذلك، وإضافة إلى منحنا نسبة 5% من ملكية هذا المشروع التجاري للمجتمع المحلي عن طريق بنك كوميونيتي ترست وملكية نسبة 5% مع المؤسسة الوطنية غير الربحية "لوف لايف"، التزمنا أيضاً بتقديم 5 ملايين راند حتى الآن في ما يتعلق بالتعليم والتدريب لأفراد من المجتمع المحلي وفي ما يتعلق بتحسين البنية التحتية الاجتماعية في المنطقة".

وتعد شركة أكوا باور، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها، المطور والمالك المشارك والمشغل لمجموعة توليد الطاقة ومحطات إنتاج (المياه المحلاة) وتتواجد في 12 دولة باستثمارات تزيد على 32 مليار دولار أميركي، والذي يمكن أن يولد 22.8 ميغاوات من الطاقة وينتج 2.5 مليون متر مكعب من مياه التحلية يومياً.

وتم الاعتراف بالمشروع على نطاق واسع، وقد تُوج أخيراً بلقب مشروع المجتمع الأفريقي للعام ضمن مسابقة أسبوع المجال الصناعي للمرافق الإفريقية وكذلك في ما يتعلق بتمويل المشروع، حيث نال لقب "صفقة العام" من قبل مبادرة تمويل المشاريع، وجائزة "صفقة التمويل العالمي في مجال الطاقة الشمسية للعام".

وتعد محطة الطاقة الشمسية المركزة في بوكبورت الأولى ضمن سلسلة الاستثمارات في قطاع الطاقة التي تقوم بها شركة أكوا باور في جنوب أفريقيا. وتتوقع الشركة البدء في إنشاء مشروع محطة الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميغاوات أيضاً في نورثرن كيب، وتترقب نتائج تقديم مستندات العطاء لمحطة توليد الطاقة بالفحم في مدينة مبومالانجا ومحطة الطاقة الشمسية المركَزة الأخرى بقدرة 150 ميغاوات أيضاً في نورثرن كيب.