مسقط: أعلنت سلطنة عُمان عن رفع رسوم خدمات الملاحة والأرصاد الجوية المقدمة للطائرات العابرة لاجواء السلطنة وغيرها اعتبارا من أول إبريل المقبل.

وكشف الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني ان مراجعة الرسوم المتعلقة ببعض خدمات الملاحة والأرصاد الجوية المقدمة للطائرات العابرة للأجواء يتوافق ويكفل تقديم جودة أفضل في الخدمات المقدمة ويغطي التكاليف التشغيلية.

ويشهد قطاع الطيران في السلطنة نقلة نوعية ممثلةً في مشاريع إنشاء وتطوير المطارات المدنية والتي تواكب متطلبات التنمية الاقتصادية والنمو الملحوظ في حركة المسافرين.

وأكد، أن الهيئة عكفت في الفترة الأخيرة على دراسة مستفيضة في تعديل الرسوم بمعاونة خبراء في هذا المجال وبنظام تسعير دولي وأن تكاليف الرسوم كانت ثابتة على مدى 18 سنة ماضية ، وأن هذا التعديل سيزيد إيرادات الهيئة بأكثر من 25 % مقارنةً بالإيرادات الحالية ، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مساهمتها في الإيرادات العامة للدولة. مؤكدا ان ايرادات العام الماضي 2015 بلغت حوالي 50 مليون ريال عماني وان الايرادات الجديدة بعد رفع التسعيرة سترفعها 25 مليون ريال ان الإيرادات ستصل الى 75 مليون ريال.

وأوضح الزعابي أن الهيئة اعتمدت على معايير تتسم بالشفافية والمنهجية في طريق حساب واعتماد الرسوم الجديدة والتي أخذت في الاعتبار مسافات الطيران المقطوعة وأوزان الطائرات والتضخم المالي.

وأشار إلى أن الأسعار الجديدة لاتزال تنافسية، وفي الوقت نفسه تتسق مع السياسات والتوصيات الصادرة من المنظمات الدولية كالمنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) والاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا).

وتسعى سلطنة عُمان الى ايجاد مصادر دخل في ظل انخفاض أسعار النفط الأمر الذي بدأ يقلق الحكومة العمانية. رغم ان سلطنة عُمان تملك بدائل عديدة لتنويع مصادر الدخل منها السياحة والموانئ والصناعات.