الرباط: افتتح الامير مولاي الحسن ولي عهد المغرب اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الـ11 للمعرض الدولي للزراعة في مكناس (وسط)، الذي يشارك فيه &1200 عارض من 60 دولة، ويتواصل حتى اول مايو ( ايار) المقبل . &

واضحى المعرض الدولي للزراعة بمكناس، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، موعدا سنويا للفلاحين والمهنيين من أجل الاطلاع على آخر المستجدات التي يعرفها القطاع الزراعي بالمغرب.&

ويتميز المعرض الدولي للزراعة بمكناس، الذي يعد الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي، ببرنامج حافل يتمحور بالخصوص حول تقاسم نتائج الأبحاث والتجارب من خلال عروض ومداخلات يقدمها ثلة من الخبراء خلال الندوات والمؤتمرات الى جانب توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بمشاركة الفاعلين الاقتصاديين والمهنيين.

وتمتد فضاءات المعرض الدولي للزراعة بمكناس، الذي يستقبل هذه السنة دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف، على مساحة إجمالية تقدر بـ172 ألف متر مربع منها 80 ألف متر مربع مغطاة مع توفره على فضاء مخصص لركن السيارات يتسع لـ3000 سيارة.

وتضم هذه الدورة التي تنظم بمبادرة من وزارة الزراعة والصيد البحري وبشراكة مع المندوبية العامة للملتقى الدولي للزراعة ووزارة الزراعة والصيد البحري وجمعية الملتقى الدولي للزراعة تسعة أقطاب تتوزع بين " قطب الجهات" و " قطب المؤسسات والمحتضنين" و " القطب الدولي" و " قطب المنتجات" و " قطب المعدات واللوازم الزراعية" و " قطب الطبيعة والحياة " و " قطب المنتجات المحلية " و " قطب تربية المواشي" و "قطب الآلات الزراعية".&

وستقدم 12 جهة بالمملكة المغربية خلال هذا الموعد السنوي المنظم تحت شعار "زراعة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية" منتجاتها الزراعية حسب نوعية جغرافية المنطقة ومناخها وخصوصياتها من منتجات محلية وزراعة تضامنية والسياسات والبرامج التي تم وضعها لتطوير القطاع.

ويروم المعرض الدولي للزراعة منذ انطلاقه سنة 2006 تسهيل تبادل الخبرات والتجارب وربط علاقات التعاون بين الفاعلين المزارعين والمهنيين مع الاطلاع على آخر المستجدات في الميدان خاصة ما يتعلق بالتكنولوجيات المرتبطة بالزراعة إلى جانب تحسيس الشركاء بضرورة حماية الموارد الطبيعية والمحافظة عليها.

يذكر ان دورة 2015 سجلت على مدى خمسة أيام توافد عدد كبير من الزوار فاق عددهم 817 ألف زائر. وأكد المندوب العام للمعرض الدولي للزراعة بمكناس &جواد الشامي على أن النسخة العاشرة للمعرض الدولي للزراعة شهدت نجاحا متميزا على جميع الأصعدة.

وتميزت الدورة السابقة التي شهدت دينامية تجارية مهمة على مستوى جميع الأقطاب بتوقيع حوالي 20 اتفاقية بالإضافة الى شراكات تجمع بين شركات القاع الخاص.