الرياض: أعلن أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز الاربعاء أن مشروع قطار الانفاق والنقل العام البالغة كلفته 22.5 مليار دولار، يتقدم وفق الجدول المحدد، رغم التأخير الذي يطاول مشاريع أخرى.

وقال الامير بندر إن "المشروع يتقدم بشكل جيد جدا" وبحسب الخطة الموضوعة، وذلك على هامش احتفال لمناسبة انتهاء مرحلة الحفر المخصص لقطارات الانفاق. وبدأ العمل في المشروع اواخر العام 2013 ومن المقرر انجازه نهاية 2018، ويعد أكبر مشروع بنى تحتية في تاريخ العاصمة السعودية.

وسرّعت السلطات وتيرة المشروع قبل بدء الانخفاض الحاد في أسعار النفط منتصف عام 2014.&

الرؤية السعودية

وأعلن ولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان الاسبوع الماضي، "رؤية السعودية 2030" التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل الاقتصادي والحد من الاعتماد على النفط. ومن البنود التي تطرقت اليها الخطة، توفير نقل عام ذات نوعية عالية لتحسين نوعية الحياة في العاصمة.

وتنفذ المشروع ثلاثة تحالفات كبرى ("كونسورتيوم") لشركات أجنبية، منها "الستوم" الفرنسية و"بومباردييه" الكندية و"سيمنز" الالمانية.

ويشمل مشروع مترو الرياض ستة خطوط للسكك الحديد ممتدة على مسافة 176 كلم، تضاف اليها شبكة من الحافلات لمسافة 1150 كلم.

وسيكون زهاء 40 بالمئة من المشروع تحت الارض، بينما ترتفع في الشوارع جسور قيد الانشاء لمسارات فوق الارض. وضاعفت الاعمال من زحمة السير المعتادة في الرياض التي يقطنها 5.7 ملايين شخص.
&