قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

قالت الحكومة الكويتية إنها قررت تخصيص 115 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة للصرف على المشاريع النفطية، ومن المقرر أن يصرف ثلثا المبلغ الاجمالي على مشاريع الاستكشاف والانتاج.


الكويت: خصصت الكويت 34,5 مليار دينار (115 مليار دولار) للانفاق على المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما اعلنت مسؤولة في القطاع النفطي الاحد.

وقالت وفاء الزعابي العضو المنتدب للتخطيط والمالية في مؤسسة البترول الكويتية انه "تم تخصيص 34 ونصف مليار دينار خلال الخمس سنوات القادمة للصرف على المشاريع النفطية". 

واوضحت في كلمة القتها اليوم خلال مؤتمر نفطي، ان 30 مليار دينار ستخصص لمشاريع "داخل الكويت".

وسيصرف ثلثا المبلغ الاجمالي "على مشاريع الاستكشاف والانتاج".

وتسعى الكويت الى رفع قدرتها الانتاجية من النفط المقدرة حاليا باكثر بقليل من ثلاثة ملايين برميل يوميا، الى حدود اربعة ملايين برميل يوميا بحلول سنة 2020، والحفاظ على هذا المستوى لعقد من الزمن بعد ذلك.

واوضحت الزعابي ان من ضمن المشاريع الاساسية المزمعة، بناء اربعة مراكز تجميع، ومشروع لتطوير انتاج النفط الثقيل، وزيادة انتاج الغاز الحر الى اكثر من ملياري قدم مكعب يوميا، من المستويات الحالية البالغة زهاء 150 مليون قدم مكعب.

واضافة الى الاستثمارات في الاستخراج، تنفذ الكويت حاليا مشاريع ضخمة في مجال التكرير تقدر كلفتها بأكثر من ثلاثين مليار دولار، منها مصفاة بسعة 615 الف برميل يوميا، ومشاريع تطوير مصفاتين اخريين.

وعلى رغم تراجع ايرادات الكويت جراء انخفاض اسعار النفط في الاشهر الماضية، اكدت الحكومة تصميمها على مواصلة الاستثمار في القطاع.

وساهمت الاسعار المرتفعة للنفط خلال الاعوام التي سبقت بدء تراجعه في 2014، في تحقيق الكويت فائضا ماليا ضخما على مدى 16 عاما يقدر بـ 600 مليار دولار. ويساهم النفط بـ 95 بالمئة من الايرادات.