إيلاف من جدة: تماشيًا مع الرؤية السعودية 2030 في تحقيق مجتمع حيوي ذا قيم راسخة، ووطن يتميز باقتصاد حركي منافس ومتاح للجميع، أطلقت لجنة شباب الأعمال في الغرفة التجارية الصناعية مكة المكرمة المؤتمر الصحفي "صفقة" المتكون من خمس ملتقيات تهدف إلى تطوير الفكر الريادي في جانب الأعمال والتجارة، وذلك في أجواء محفزة تساعد على تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحت شعار " الأعمال بفكر القرن 21 ". 

مفهوم "صفقة"

وبحسب ما أدلت به هبة زهير قاضي المشرفة على محتوى الملتقى في نسخته الأولى بأن مفهوم " صفقة " يأتي من خلال دلالته على المنفعة والفائدة، والمصلحة التي تتم حين يجتمع الشباب في بيئة متكاملة للعمل، وذلك من خلال عرض المعارف، وتأهيل المهارات والمسؤولية الذاتية، وتكوين حراك في المجال المعرفي والعملي، ومواكبة الأعمال التجارية من خلال تجارب ونماذج فعالة تتناسب مع القرن21. إضافة إلى صنع وتكوين شراكات ومعارف تؤدي لخلق فرص عملية، وأيضا تعزيز مدينة مكة كبيئة حاضنة للإبداع الفكري والعملي، وإطلاق مبادرات فعالة تربط الجهات المختلفة لضمان استدامة النتائج وتنميتها.

وأشارت هبة خلال حديثها إلى أن الملتقى يستهدف أربع فئات وهم أصحاب الأعمال الناشئة أو الأعمال المتوسطة لتقديم المزيد من الفرص الريادية لهم، وفئة أصحاب الأفكار والابتكارات لتوفير الفرص السوقية، وفئة المستكشفين للاستفادة من أفكارهم وطموحاتهم في السوق وتطويرها مع شراكات مختلفة، وفئة جذب المستثمرين والباحثين عن العمل والموهوبين والمميزين لاستثمارهم في فرص جدية مع شراكات واقعية.

محاور ومبادرات 

كما أوضحت قاضي أن أنشطة الملتقى تتمحور حول مسرح متحدثين صفقة حيث يتم استقطاب شخصيات ريادية ذوي تجارب حقيقية لعرض تجربتهم على جمهور الملتقى على مدى الأيام الأربعة. فيما يأتي محور صالة صفقة عبارة عن صالة ذات تواصل حر يتمكن فيها أصحاب الأعمال والمستثمرين من الالتقاء بأصحاب الأعمال ناشئة والابتكارات في جو جديد كليا عن المألوف وذلك عبر منصة عرض المشاريع يكون فيها جانب من المقايضات والاستشارات والتوجيه والدعم. محور مسرح أفكار الذي يتم فيه اختيار أفضل المشاريع في الملتقى وعرضها على المسرح بناء على تصويت الحضور وفي حال فوز هذه المشاريع يتم دعمها من أصحاب الأعمال بتوجيه لمدة 3 أشهر. ويحتوي الملتقى على ورشة عمل التصميم التفكيري، وورشة كيف تبدأ مشروعك.

هذا ومن المقرر عقد الملتقى خلال شهر رمضان المبارك بحسب عبد الله فيلالي رئيس لجنة شباب الأعمال على مدى أربع أيام. فيما ذكر المهندس معن حريري رئيس الملتقى بأن أعمال محور المسرح تبدأ فعاليته من الساعة الحادية عشر ليلا أي من بعد انتهاء صلاة التراويح، وحتى الثانية صباحا بهدف استفادة الجميع من المحتوى المقدم في ملتقى "صفقة".