يسعى جهاز قطر للاستثمار إلى إبرام صفقات عقارية تقدر قيمتها بمليار دولار أو أكثر بالاتساق مع انكماش العوائد من السندات، ما يجعل العوائد التي يمكن أن تتحقق من وراء العقارات أكثر جاذبية بالنسبة له.

الدوحة: يسعى جهاز قطر للاستثمار في الوقت الراهن للحصول على قرض بقيمة قد تصل إلى ملياري دولار بغية تمويل عملية استحواذه على برج "آسيا سكوير تاور 1" المملوك لشركة "بلاك روك" في سنغافورة، طبقاً لما ذكره أشخاص على دراية بالموضوع.

وطبقا لما نقلته صحيفة اندبندنت الأيرلندية عن هؤلاء الأشخاص المطلعين، الذين رفضوا الإفصاح عن هوياتهم نظراً لخصوصية وسرية المعلومات، فإن جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادية هناك، قد عقد محادثات تمهيدية مع بعض البنوك لاقتراض مبلغ يتراوح بين مليار ونصف وملياري دولار، وأن تلك المحادثات مع المقرضين المحتملين لا تزال في مرحلة مبكرة، وأن جهاز قطر للاستثمار لم ينته بعد من وضع اللمسات الأخيرة على الجدول الزمني الخاص بالاقتراض.

وكان جهاز قطر للاستثمار قد أعلن الأسبوع الماضي عن توصله إلى اتفاق لشراء ذلك البرج المكتبي من شركة "بلاك روك" مقابل 3.4 مليارات دولار سنغافوري ( 2.2 مليار يورو)، لتصبح بذلك تلك الصفقة أكبر صفقة مكتبية تتم في سنغافورة. 

تسوية

واضطرت شركة "بلاك روك"، التي تعد أكبر شركة متخصصة في إدارة الأصول بالعالم، لقبول تسوية هدفها خفض السعر مقارنة بما كانت تتوقعه من قبل بالنسبة لذلك البرج المكون من 43 طابقاً بالتزامن مع تراجع قيمة الإيجارات هناك وفي ظل حدوث موجة تباطؤ بالنمو الاقتصادي مع زيادة المعروض. ومن بين الشركات التي تستأجر مساحات مكتبية في ذلك البرج المميز مجموعة "سيتي غروب" وشركة "كي كي آر".

ويستثمر جهاز قطر للاستثمار مبلغاً يقدر بحوالى 38 مليار دولار في مجال العقارات حول العالم، منها 21.7 مليار دولار في الصفقات المكتبية و7.5 مليارات دولار في الفنادق، بما في ذلك عملية شراء فندق سانت ريغيس روما في العام 2014. وفي غضون ذلك، رفض متحدث باسم جهاز قطر للاستثمار التعليق على خبر القرض.

أعدت إيلاف هذه المادة عن صحيفة "اندبندنت" عبر هذا الرابط:

http://www.independent.ie/business/commercial-property/qatar-investment-authority-seeks-2bn-property-loan-34802807.html