إيلاف - متابعة: تراجعت أسهم شركة آبل 2.3% يوم الخميس بعد أن كشفت الشركة النقاب عن هاتفها الجديد "آيفون 7". وانخفض سعر السهم إلى 105.8 دولارات، مسجلاً أسوأ تراجع له منذ 24 يونيو الماضي عندما هبطت الأسواق بشكل عام بسبب نتيجة الاستفتاء الذي صوتت فيه بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقد سجلت آبل انخفاضًا في مبيعات أجهزة آيفون في ربعي السنة الأخيرين، وهو ما زاد من أهمية "آيفون 7" للشركة، غير أن بعض المستهلكين والمحللين قالوا إنهم سينتظرون "آيفون 8" في عام 2017 الذي سيكون الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق أول جهاز آيفون.

إرباك المستخدم

ألغت شركة أبل في هاتفها الجديد منفذ الصوت القياسي، الموجود في ملايين الهواتف الذكية في العالم، ما قد يتسبب بإرباك المستخدم، إذ أن الأخير لن يكون قادرًا على وصل هاتفه بأي مكبرات صوت سلكية إلا عبر تحويلة خاصة مرفقة في علبة الهاتف.

&


&
أما إن أراد المستخدم اعتماد الحل اللاسلكي الذي اقترحته أبل، فعليه أن يدفع حوالي 175 دولاراً ثمنًا لسماعات الرأس اللاسلكية AirPods.

وكانت آبل أطلقت الأربعاء الجيل الجديد من هاتفها الذكي"آيفون-7" و "آيفون-7 بلس"، الذي يحتوي على عدد من المميزات الجديدة، وذلك في المؤتمر الصحفي السنوي للشركة.

&

&

مقاوم للماء&

وبينت الشركة أن الهاتفين الجديدين مقاومان للماء، تم تطوير قدرات ومزايا الكاميرا فيهما لتكون عالية الدقة مزدوجة العدسات.

وتم إطلاق لعبة "ماريو" على نظام تشغيل "iOS"، وستحتوي اللعبة على خاصية تعدد اللاعبين، كما ستتوافر "ستيكرات"لشخصيات ننتيندو مع اطلاق النسخة العاشرة من iOS، كما سيتم دمج لعبة "بوكيمون غو" في ساعة "آبل واتش" المحدثة. ومن المنتظر أن تكون لعبة "ماريو ران"حصرية لـiOS قبل موسم الأعياد.

المرتبة الاولى&

أعلنت آبل عن توافر ميزة التحرير التعاوني المباشر في تطبيقاتiWork المكتبية للمدارس، والإعلان عن ميزة التعاون في المستندات "Real Time Collaboration". وقال كوك إن مبيعات ساعة آبل في أعلى الترتيب، حيث تحتل الشركة المرتبة الأولى في قائمة الساعات الذكية.

في الجانب نفسه، كانت الشركة قد اعلنت في يوليو الماضي عن بيع هاتفها المليار، ما يشكل علامة فارقة للشركة في إطار سعيها إلى الحفاظ على مكانتها في سوق الهواتف الذكية المنافسة.

الساعة الذكية&

أكّد كوك أن ساعة "آبل ووتش" من أكثر الساعات مبيعًا في العالم، تحتل المركز الأول على مستوى الساعات الذكية، وفي المركز الثاني بين الساعات العادية.

وأعلنت آبل رسميًا خلال المؤتمر عن الإصدار الجديد من ساعة آبل، وهو "آبل ووتش سيريس 2"، المميزة بالكثير من المميزات التي يطلبها السبّاحون، مع أساور جديدة، ومقاومة للماء تصل إلى عمق 50 مترًا.

إضافة إلى ذلك، تم تصميم سماعات ساعة آبل ووتش 2 لتعمل على إخراج الماء بعد السباحة. تضم الساعة الجديدة معالجًا ثنائي النواة ليعمل أسرع من معالج الإصدار الأول بنسبة 50 في المئة، مع مضاعفة قوة إضاءة الساعة. هيكل الساعة مصنوع من الألومنيوم المقاوم للصدأ، تضاف إليه طبقة من السيراميك متينة متانة اللؤلؤ لتمنحه قوة تضاهي الفولاذ أربع مرات، إضافة إلى وجود نظام لتحديد المواقع.

وسيتوافر إصدار "نايكي" الرياضي الخاص من آبل ووتش 2 بأربعة ألوان مختلفة.&

الأسعار المحددة

بالنسبة إلى الاسعار، فهي مصنفة بحسب السعة، على الشكل الآتي: &سعر آيفون-7 سعة 32 غيغابايت 649 دولارًا، وآيفون-7 سعة 128 غيغابايت 749 دولارًا،&
وآيفون7 سعة 256 غيغابايت سعره 849 دولارًا. أما سعر آيفون-7 بلس سعة 32 غيغابايت فيبلغ 769 دولارًا، وسعر آيفون-7 بلس سعة 128 غيغابايت 869 دولارًا، وسعر آيفون-7 بلس سعة 256 غيغابايت 969 دولارًا.

تقول شركة آبل إن هاتف آيفون-7 أفضل آيفون أنتجته الشركة بنظام iOS10، ألوانه الأسود والذهبي والفضي والزهري، وسيغطي اللون كامل الهاتف. تم تطبيق force touch على زرHome، وأصبح داعمًا لخاصية 3D Touch. وتمت إعادة تصميم زر Home ليكون أسرع.

تحديث الكاميرا

تأتي كاميرا الهاتف الجديد بدقة 12 ميغابيكسل، مع تقنية تثبيت الصورة البصرية، لتعمل أكثر كفاءة وسرعة عن الإصدار الأساسي بنسبة 60 في المئة. وهناك نظام فلاش رباعي من نوعLED TrueTone، القادر على توفير 50 في المئة من الطاقة.

ويأتي آيفون-7 بلس بكاميرا مزدوجة من أجل تأثير أفضل للصور، وهي أفضل كاميرا أنتجتها آبل، وأفضل كاميرا متوافرة على هاتف ذكي.&تصل دقة الكاميرا الأمامية للهاتف إلى 7 ميغابيكسل. كما سيكون تحديث الكاميرا لميزة عزل الخلفية بشكل مجانيّ نهاية العام لكاميرا آيفون-7.

&سماعات Airpods&

سماعات آي فون 7، ستتوافر للمرة الاولى&في الجزء العلوي والسفلي من الجهاز، مع تقنية ستريو، وضمان صوت أعلى مرتين عن ذي قبل.

واعتمدت آبل على تقنيات ومعالج w1 الذكي وعمل السماعة اللاسلكية بشكل مختلف 5 ساعات وشاحنها لـ24 ساعة.

ومعالج ايفون 7 أسرع 240 مرة من الإصدار الأصلي للهاتف الذكي.

ومع ذلك، تريد آبل تحسين طريقة توصيل سماعات الرأس بالهواتف، لذلك أطلقت سماعات Airpods لاسلكية خاصة بها. هذه السماعات تتفاعل بذكاء بحسب الصخب والمكان الذي يتواجد فيه المستخدم، بالإضافة إلى قدرتها على الاتصال بالهاتف تلقائيًا. ويصل عمل سماعات Airpods الجديدة إلى خمس ساعات، مع إمكانية إعادة شحنها سريعًا. هذه السماعات ستتوافر في أكتوبر المقبل بسعر 159 دولارًا.

البطارية وحجم الشاشة

وعدت آبل بأن يتمتع آيفون-7، بفضل معالجه الجديد A10 فيوجن رباعي النواة، من أقوى الهواتف وأسرع 40 في المئة من سلفه، مع السعي إلى تحقيق التوازن بين الأداء المرتفع والاستهلاك الاقتصادي للبطارية التي تدوم ساعة أكثر من بطارية آيفون-6 إس بلس.

ويأتي هاتف آيفون-7 بشاشة ريتينا إتش دي مقاسها 4.7 بوصات. في حين يتمتع آيفون-7 بلس تقريبًا بالمواصفات نفسها، إلاأن شاشته أكبر قليلًا، لتصل إلى 5.5 بوصات.