باريس: أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الثلاثاء تراجع الانتاج في آب/اغسطس في ما عدته إشارة إلى اتجاه نحو مزيد من التوازن في العرض والطلب.

واوضحت المنظمة في تقرير إن انتاج الدول الأربع عشرة الأعضاء تراجع إلى 32,755 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي من 32,834 مليون برميل يوميا في تموز/يوليو.

اتفقت دول أوبك ومنتجون آخرون بينهم روسيا في أيار/مايو على تمديد العمل بخفض الانتاج حتى 2018 لخفض التخمة في العرض وتحسين الأسعار.

وقالت أوبك أن نيجيريا المستثناة من اتفاق خفض الانتاج، زادت انتاجها الشهر الماضي.

في حين تراجع الانتاج في ليبيا المستثناة كذلك وفي فنزويلا في حين يواجه البلدان أزمات سياسية.

وتراجع الانتاج كذلك في العراق.

وقال الأمين العام لمنظمة أوبك سانوسي باركيندو الاثنين في اوكسفورد "من الواضح أن السوق تتجه نحو التوازن بدعم من التزام أعضاء أوبك ومشاركة الدول غير الأعضاء بتصحيح الانتاج" وفق اتفاق التعاون المبرم السنة الماضية.

في هذه الأثناء، راجعت أوبك تقديراتها للطلب العالمي على النفط إلى 96,77 مليون برميل يوميا هذه السنة بزيادة 1,42 مليون برميل يوميا. ويتوقع ارتفاع الطلب بنحو 1,35 مليون برميل يوميا في 2018 مع ارتفاع استهلاك الدول الغنية.

وقال التقرير إن الطلب على النفط كان قويا في الربع الثاني من 2017 ولا سيما في الأميركيتين وفي أوروبا.

وتعليقا على تأثير الإعصار هارفي على الانتاج، قالت أولك إن "صناعة الطاقة الأميركية تتعافى بسرعة على ما يبدو".

غير أن مرور الإعصار إيرما زاد الخشية من موسم أعاصير مدمرة هذه السنة "مع تأثيرات محتملة على سوق النفط" لكن أوبك وعدت بأن تفعل كل ما بوسعها للحفاظ على "استقرار وأمان" سوق النفط.

ورغم جهود خفض الانتاج لا تزال أسعار النفط تجد صعوبة في الارتفاع والبقاء فوق 50 دولارا للبرميل.

والثلاثاء، بلغ سعر برميل نفط تكساس 48,22 دولارا ونفط برنت 54,23 دولارا.