دبي: اعلنت مجموعة "موانئ دبي العالمية" الاثنين توقيع اتفاقيتين للاستحواذ على إثنين من الأصول البحرية في امارة دبي بقيمة إجمالية تصل إلى 405 ملايين دولار.

وقالت المجموعة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انها وبموجب الاتفاقيتين ستستحوذ على "مدينة دبي الملاحية" بقيمة 180 مليون دولار، إضافة إلى شراء "الأحواض الجافة العالمية" ب225 مليون دولار.

و"مدينة دبي الملاحية" مركز للخدمات البحرية ومنطقة صناعية وتجارية، فيما شركة "الأحواض الجافة العالمية" مركز متخصص في إصلاح السفن.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" التي تشغل 77 منفذا بحريا حول العالم ان الخطوة "تسهم في تعزيز مكانتنا كمزود رائد للخدمات البحرية وترسخ مكانة دبي كمركز بحري عالمي".

في موازاة ذلك، اعلنت المجموعة عدم تجديد عقد تشغيل محطة "بيه تي ترمينال بتيكيماس سورابايا" ("تي بيه إس") على الساحل الشمالي لجاوا الشرقية في اندونيسيا مع انتهاء مدة العقد عام 2019.

وكانت "موانئ دبي العالمية" قد تولت تطوير وإدارة وتشغيل المحطة بموجب اتفاقية لمدة 20 عاما بدأت سنة 1999. 

وتبلغ حصة موانئ دبي العالمية 49 بالمئة في المحطة التي تمثل طاقة استيعابية تبلغ 2,1 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) من إجمالي الطاقة الاستيعابية للمجموعة البالغة 85 مليون حاوية نمطية.