أبوظبي: أطلقت دولة الإمارات خطة تنموية كبرى تمتد إلى عام 2071، الذي يصادف الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة، من خلال تحقيق أفضلية عالمية في التعليم والاقتصاد والأداء الحكومي وبناء مجتمع الرفاهية والرخاء.

جاء ذلك في ختام أعمال الدورة الأولى للاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات التي عقدت في العاصمة أبوظبي على مدى يومين، برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وبحسب الإعلان، فإن «مئوية الإمارات» تهدف إلى إعداد جيل يحمل راية المستقبل يتمتع بأعلى المستويات العلمية والاحترافية والقيم الأخلاقية والإيجابية، ما يضمن الاستمرارية وتأمين مستقبل سعيد وحياة أفضل للأجيال القادمة، ورفع مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم. وتتألف الخطة من محاور رئيسية هي: أفضل تعليم في العالم، وأفضل اقتصاد في العالم، وأسعد مجتمع في العالم، وأفضل حكومة في العالم.

وقال الشيخ محمد بن راشد: «أطلقنا وأخي محمد بن زايد مسيرة مئوية الإمارات، وهدفنا أن تعمل الجهات كافة بالدولة كفريق واحد لنجعل الإمارات الأفضل عالميا».

أضاف: «نؤمن بقدراتنا وكفاءاتنا الوطنية ونعمل على بناء كوادر المستقبل من اليوم»، مؤكدًا أن الإمارات «ستكون لاعبا أساسيا في المجموعات الاقتصادية الكبرى وتمتلك أفضل اقتصاد في العالم».

من جهته أكد الشيخ محمد بن زايد أن «الإمارات تضع ثقتها وكل إمكانياتها لدعم جيل المهمة الذي سيقود جهود تحقيق طموحاتنا نحو المئوية بروح الفريق الواحد».

وشهدت الاجتماعات إطلاق 120 مبادرة تغطي مختلف القطاعات التنموية وأربع استراتيجيات وطنية طويلة المدى هي «استراتيجية القوة الناعمة للإمارات» و«استراتيجية الإمارات للتعليم العالي» و«استراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة» و«استراتيجية الإمارات للأمن المائي 2036».

وناقش المجتمعون أكثر من 30 موضوعا، وجرى عقد مجموعة من ورش العمل والمحاضرات المتخصصة طرحت أهم التحديات والسيناريوهات المتوقعة خلال العقود الخمسة المقبلة وسبل وضع الخطط الملائمة.

وجاءت تسمية «مئوية الإمارات» وتحديد عام 2071 الذي يوافق مرور مائة عام على تأسيس البلاد.