قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

قال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني المغربي إن هناك مشكلا بنيويا في سوق الشغل بالبلاد، يشمل العديد من الجوانب، منها مساهمة الاستثمار في خلق فرص عمل، ومشكل التكوين وكيفية تطوير البرامج النشطة و مناخ الشغل، و هو ما عملت الوزارة على مقاربته من خلال العمل على التشخيص و تحديد البرنامج الوطني للتشغيل الذي تحول لمخطط تنفيذي.
و أعلن يتيم خلال استضافته في برنامج"حديث مع الصحافة"، الذي تبثه القناة التلفزيونية الثانية المغربية، مساء الأحد، عن جملة من الإجراءات ستعتمدها الوزارة المعنية بالقطاع، وتشمل تنظيم برامج جهوية للتشغيل مع الجمعيات في أفق الحد من ظاهرة البطالة، فضلا عن انعقاد ندوة قريبا للتفكير في إشكالية التكوين، بتعليمات من الملك محمد السادس، باعتبار أن التشغيل قضية دولة ومجتمع وليس فقط قضية حكومية.
و أضاف"البطالة مسألة كونية وقضية تراكمية في المغرب، مقاربتنا الحالية أفقية تجعلها في صلب السياسات الحكومية، بتناول منافذ كثيرة، منها التعليم والقانون والاستثمار و الجانب الترابي والتحفيزات".
و حول تعميم التغطية الاجتماعية لتشمل مختلف فئات المجتمع، قال المسؤول الحكومي إن الحماية الاجتماعية الشاملة هي ورش كبير تشتغل الحكومة عليه، يستفيد منه 10 ملايين مواطن مغربي، ليشمل فئات كانت مقصية في السابق، شريطة تنظيمهم في هيئات نقابية بالنسبة للأطباء والمحامين والموثقين وبقية المهن، و الانتماء للغرف التجارية و الفلاحية و جمعيات مهنيي النقل بالنسبة للعاملين والأجراء.
و اعتبر يتيم أن نظام الحماية الاجتماعية مشروع غير سهل يحتاج لبيداغوجية و تواصل، وهو ما ستعتمده الوزارة بداية الأسبوع، بتنظيم ورشات للتواصل مع المواطنين للتعريف به، و تطبيقه تدريجيا بدء بالمهن الأكثر تنظيما ليشمل باقي القطاعات المهنية لاحقا.
و بخصوص توتر العلاقة بين حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه و حزب التقدم والاشتراكية الذي يشارك في الائتلاف الحكومي، خاصة بعد إعفاء شرفات أفيلال، كاتبة دولة( وزيرة دولة ) المكلفة الماء ،قال يتيم إن العلاقة بين الحزبين على أحسن ما يرام، حيث قام الأمين العام للعدالة والتنمية ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني أخيرا بزيارة لنبيل بنعبد الله، الأمين العام للتقدم والاشتراكية، وكان هناك اتفاق على وجود تحالف استراتيجي بين الحزبين.
و زاد قائلا"علاقتنا أكبر من قطاع حكومي، ونحن نركز على الجوهر، أنا على علم بتفاصيل حذف الوزارة المكلفة الماء، هو موضوع ليس بالجديد، فقد أجريت اتصالات طويلة و الإخوان في (التقدم والاشتراكية) على علم بكل التفاصيل".
و أشار إلى أن إعفاء أفيلال له تداعيات سياسية دون شك، لكن الإخوان في حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية لهم من العقل والحصافة ليدركوا أن استمرار تحالفهم يشكل نموذجا، وفق تعبيره.
و أضاف يتيم"من حقهم أن يعبروا ويتذمروا لكن القرار المتخذ لا يحمل قراءة سياسية، العلاقة بيننا مستمرة ولا أظن أنها ستتأثر بحدث كهذا".