ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال الثلاثة أشهر الماضية بنسبة 55%، بينما يجري الاتفاق على إبرام صفقة ضخمة لشراء قطارات للسكك الحديدية في مصر بمبلغ يزيد عن مليار دولار.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: يتزايد حجم التعاون التجاري بين مصر وروسيا بصورة سريعة، وارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 55%، بينما تستعد أكبر شركة روسية لتصنيع عربات القطارات "ترانسماش هولدينج"، للفوز بصفقة ضخمة لتصدير 1300 عربة قطارات إلى هيئة السكك الحديدية المصرية.

وقال جورجي كالامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، إن مصر أعلنت عن مناقصة لتصنيع نحو 1300 عربة قطار، مضيفا أن شركة "ترانسماش هولدينج" شاركت في المناقصة مع الشركاء من دولة المجر.

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة "انترفاكس" الروسية، أن تلك المناقصة الضخمة تشمل عقد قيمته أكثر من مليار دولار، موضحا أن هذه المناقصة رئيسية بالنسبة للهندية الروسية، ويعد المنافسون الرئيسيون للتحالف "الروسي – المجري" هم شركات من الصين وإيطاليا وإسبانيا ورومانيا.

وأوضح "كالاماوف" أن روسيا تخطط لمشاركة في تطوير شركة حلوان للصناعات المعدنية، مشيرا إلى العديد من الاستثمارات الروسية الضخمة في مصر مثل مشروع الضبعة النووية والمنطقة الصناعية وغيرها.

وفي سياق التعاون الاقتصادي، أعلن وزير التجارة والصناعة المصري، المهندس طارق قابيل، أنه من المقرر عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية المصرية – الروسية المشتركة خلال النصف الثاني من مايو المقبل بالعاصمة الروسية موسكو، مشيرًا إلى أنه من المخطط أن تشهد الاجتماعات التوقيع على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين وبصفة خاصة في المجال الصناعي والزراعي والجمركي. وقال إن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية ستكون على رأس الموضوعات التي سيتم بحثها خلال فعاليات اللجنة.

وأضاف قابيل في تصريحات تلقت "إيلاف" نسخة منها، أن العلاقات السياسية والاقتصادية المصرية الروسية علاقات تاريخية ووطيدة قائمة على تحقيق المصالح المشتركة لكلا الدولتين، لافتًا إلى أن الحكومة المصرية ستدرس الملف الروسي بعناية وستتابع عن كثب التطورات العالمية الجارية بشأن المعرض، وذلك قبل التصويت النهائي والذي سيعقد هذا العام بالعاصمة الفرنسية باريس للاختيار بين 4 دول مرشحة هي روسيا واليابان وفرنسا وأذربيجان.

ولفت قابيل إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد تطورًا ملحوظًا حيث بلغ حجم التبادل التجاري خلال الربع الأول من عام 2018 مليار و334 مليون دولار مقابل 862 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة تصل إلى 55%، مشيرًا إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى روسيا تمثلت في الحاصلات الزراعية خاصة البطاطس، البصل، الثوم، العنب والفراولة الطازجة والمجمدة والنباتات الطبية والعطرية وكذا السلع الصناعية خاصة الأجهزة المنزلية والمفروشات المنزلية والمنتجات الصيدلانية.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير وفدًا روسيًا رفيع المستوى برئاسة ايفجني كويفاشيف محافظ منطقة سفيردلوفسك الروسية لاستعراض ملف استضافة روسيا لمعرض اكسبو 2025 بمدينة يكاترينبرج الروسية، حضر اللقاء جورجي كالامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي وسيرجى كيربيتشينكو سفير روسيا بالقاهرة والمهندس حسام خطاب مساعد الوزير لشئون الصناعة والمهندس أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري إلى جانب عدد كبير من المسئولين بمصر وروسيا الاتحادية.

ومن جانبه، أكد جورجي كالامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي حرص بلاده على دعم مصر لملف استضافة روسيا لمعرض اكسبو 2025 خاصة في ظل العلاقات التاريخية التي تربط قيادة وشعبا البلدين.

ووجه كالامانوف الدعوة للوزير للمشاركة بمنتدى التصنيع الدولي والذي سيقام بروسيا العام المقبل، لافتًا إلى أن روسيا ستستضيف خلال الفترة من 9-22 يوليو المقبل فعاليات معرض "إنابروم"، والذي سيقام بمشاركة دولية واسعة.

كما أشار إيفجني كويفاشيف محافظ منطقة سفيردلوفسك الروسية إلى أن روسيا تبذل خلال المرحلة الحالية جهودًا حثيثة لاستكمال الإعدادات اللازمة لاستضافة معرض اكسبو 2025 خاصة وانها تنافس 3 دول كبيرة متقدمة لاستضافة المعرض، مشيرًا إلى أن المعرض سيتم تنظيمه تحت عنوان "الإنتاج الرقمي، ابتكارات أفضل للأجيال القادمة".

وأضاف أن المعرض يقام على مساحة 1321.5 فدان وسيكون أكبر المعارض المقامة في التاريخ وسيضم 103 أجنحة، لافتًا إلى أن المعرض سيقام بمشاركة 140 دولة ويتضمن برامج دعم خاصة للدول النامية، حيث ستتحمل روسيا تكاليف كافة فعاليات المعرض والخدمات الاستشارية.

وأشار إلى أنه سيتم استغلال المنشآت الخاصة بالمعرض لتصبح مراكز للتطوير التكنولوجى مستقبلًا، لافتًا إلى أنه سيتم استغلال الجناح الخاص بكل دولة فى إقامة ملاحقات سياسية وتجارية وثقافية للدولة.

وجدير بالذكر أن روسيا تشارك في هذا المعرض العالمي “اكسبو” منذ العام 1851، إلا أنها طوال الأعوام الطويلة، لم تستضف فعاليات هذا المعرض، وتحرص الحكومة الروسية على توفير كل المقومات لنجاح تلك الاستضافة، خصوصًا في ظل توافر الأهداف لتحويل مدينة يكاترينبرج إلى "عاصمة المستقبل".

كما أن المعرض العالمي "إكسبو" يقام كل خمس سنوات، ولمدة ستة أشهر، وتبحث فيه القضايا والتحديات العالمية، وتقترح الحلول المناسبة لها، وسبل مواجهتها والتخفيف من أثارها.