باريس: حذر وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان الجمعة من ان اوروبا سترد اذا زدات الولايات المتحدة تعريفاتها الجمركية على واردات السيارات الاوروبية.

وقال لودريان لاذاعة مونتي كارلو وقناة بي اف ام تي في "إذا قرروا غدا الامور ذاتها كما فعلوا بالنسبة (للصلب والالومنيوم) فيما يتعلق بالسيارات، فإن أوروبا سترد بنفس الطريقة".

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي ان الرئيس الاميركي دونالد ترمب "لا يؤيد حقيقة ان هناك مجموعة تسمى الاتحاد الاوروبي تتسم بالتضامن والعزم".

واضاف ان ترمب "يتخذ مبادرات تجاه اوروبا، خصوصا في المجال التجاري بهدف زعزعة استقرارها، لكن اوروبا لن تسمح بذلك".

وتشدد فرنسا على ضرورة بقاء الاتحاد الاوروبي متحدا في مواجهة التهديدات الحمائية التي يلوح بها ترمب بعد أن صرحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في 5 تموز/يوليو بأنها مستعدة للتفاوض حول خفض عام في ضرائب السيارات.

 كانت ميركل ترد على اقتراح اميركي تم تقديمه الى صناعيين المان في حين من المفترض ان تكون المحادثات التجارية مع الولايات المتحدة محصورة بالمفوضية الاوروبية.

يهدد ترمب بفرض ضريبة جمركية بنسبة 20% على السيارات المستوردة من الاتحاد الاوروبي.

الى ذلك، قال لودريان عن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ان اي "محاولة للخروج من اوروبا وممارسة المفهوم الوطني الخاص" ستكون لها نتائج عكسية.

وتابع "انظروا الى ما يحدث في بريطانيا حيث اشارت التوقعات الى ان بريكست سيكون نوعا من الخلاص لانعاش الاقتصاد، لكنه يتحول الان الى كارثة".