قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيصل احمد من الرياض: بلغت واردات السعودية من المواشي منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الشهر المنصرم 1.665.569.910 ريال وفقاً لمصادر مطلعة من الهيئة العامة للجمارك السعودية.

وقالت الهيئة أن أهم الدول التي استوردت السعوديه منها هذه الكمية من المواشي هي أميركا وبريطانيا والبرازيل والأردن والإمارات والسودان وجيبوتي.

من جهتها كشفت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ" عن دخول 4.1 ملايين رأس من الماشية إلى المملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر يوليو لعام 2019م، بنسبة زيادة بلغت 21%، مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق، في حين بلغ أعداد المواشي الواردة إلى المملكة خلال شهر يوليو لعام 2019م، 1.1 مليون رأس من الماشية، بنسبة زيادة بلغت 97.42% وذلك مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق .

يذكر أنه توجد سلسلة من الإجراءات التي تقوم عليها كل من الهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للجمارك، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك عند استقبال السفن المخصصة لنقل المواشي، ابتداءً من ترصيف السفينة وتفريغها من المواشي التي تنقل للحظائر لأخذ عينات عشوائية منها بواسطة الأطباء البيطريين لفحصها بالمختبرات المختصة، ثم فسحها جمركياً في حالة سلامتها من أي أوبئة محجرية ومن ثم تسليمها للمستوردين عن طريق مشغل محطة المواشي .

فيما حدد مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي قيمة سندات الأضاحي لموسم حج هذا العام، بـ 490 ريالاً كسعر للسند الواحد للأغنام، أي ما يعادل 131 دولاراً أمريكياً.

وأوضح المشرف العام على المشروع رحيمي بن أحمد رحيمي، أن شراء السندات يتم عبر 10 قنوات متعددة تسهيلاً على حجاج بيت الله الحرام.