قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من الرياض: توّجت السعودية والرياض تقاربهما ااثنين، بالتوقيع رسمياً على ميثاق التعاون بين "أوبك" والدول المنتجة خارج المنظمة، وعلى مذكرات تفاهم واتفاقيات، وذلك خلال زيارة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض، حظي خلالها بحفاوة بالغة.

وجرى تبادل 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات الفضاء والثقافة والسياحة والتجارة والصحة وغيرها، بحضور بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد الأمير محمد.

كما وقّع الجانبان رسمياً على "ميثاق التعاون بين الدول المنتجة للنفط"، والذي تم التوصل إليه في يوليو الماضي خلال اجتماع في فيينا. وتضخ الدول ال24 المعروفة باسم "أوبك+" نصف النفط الخام في العالم.

وخلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسعودية، كذلك تم توقيع عدد من الاتفاقيات في مجال النفط، الغاز، والتعدين بين البلدين.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد اعلن توقيع 20 اتفاقية مع روسيا لتطوير العديد من المجالات.

•شركة Novoment الروسية

تم توقيع اتفاقية شراء وشراكة بين كل من صندوق الاستثمارات السعودي وصندوق الاستثمارات المباشر الروسي RDIF/ شركة أرامكو السعودية ما حصة 30.7% من أسهم شركة Novomet الرائدة في قطاع الخدمات النفطية.

•شركة Gasprom

تم توقيع مذكرة تفاهم ليتم تبادل المعرفة التقنية لتطبيقات النفط و الدرسات الفنية في هذا المجال. شركة غازبروم تعتبر ثالث اكبر شركة على مستوى دولة روسيا وتمتلك من الخبرة والتقنية الكثير.

•شركة Angara Service

تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أرامكو السعودية وشركة أنجارا للخدمات الكيميائية التي بدورها سوف تقدم خدمات التنظيف الخاصة بمصافي أرامكو السعودية ومواقع الإنتاج.

•شركة ChelPipe

تم توقيع مذكرة تفاهم بين أرامكو السعودية وتشيل بايب الروسية الرائدة في إنتاج الصمامات المستخدمة في قطاع النفط/ الغاز وتوطين الصناعة في المملكة من خلال مشروعٍ مشتركٍ مع شريك محلّي.