اوسلو: أعلنت شركة الطيران النروجية "اير شاتل" المنخفضة التكلفة عن إلغاء "قرابة 3 آلاف رحلة" بين منتصف آذار/مارس ومنتصف حزيران/يونيو، ما يمثل 15 بالمئة من قدرة الخطوط عن تلك الفترة فيما يوجّه فيروس كورونا المستجد ضربة لقطاع السفر.

وقالت الشركة في بيان "في الأسبوع الماضي شهدت الخطوط النروجية تراجعا في الطلب على الحجوزات المستقبلية. ستقوم الشركة بإلغاء قرابة 3 آلاف رحلة بما يتوافق مع التغير على الطلب".

واضافت أن "الإلغاءات تمثل نحو 15 بالمئة من كامل القدرة عن الفترة بين منتصف آذار/مارس ومنتصف حزيران/يونيو" موضحة أن الإلغاءات ستطال كل شبكة الخطوط.

ونظرا للأعباء المالية الناجمة عن تراجع الطلب أعلنت الشركة ايضا أنها ستقوم بعمليات صرف مؤقت لموظفين "وبدء مشاورات رسمية مع نقاباتنا".

وقال الرئيس التنفيذي ياكوب شرام في بيان "إنه وقت دقيق لقطاع الطيران ويشملنا نحن في الخطوط النروجية" مضيفا أنهم شجعوا السلطات على تطبيق تدابير لتخفيف العبء المالي عن كاهل خطوط الطيران.

من جانبها، أعلنت شركة رايانير الإيرلندية منخفضة التكلفة عن الغاء كل رحلاتها مع إيطاليا حتى 8 نيسان/أبريل، على أن تلغي اعتبارا من الأربعاء كل الرحلات الداخلية ثم الرحلات الدولية ابتداء من الجمعة وحتى بداية الشهر المقبل، وفق بيان للشركة.

وقدرت الهيئة الدولية للنقل الجوي (اياتا) الأسبوع الماضي أن تبلغ خسائر شركات الطيران بسبب كورونا ما يتراوح بين 63 مليار دولار (55 مليار يورو) إلى 113 مليار دولار.

والخطوط النروجية فيوضع صعب خصوصاً بعد أن منيت بعجز مالي في السنوات الثلاث الماضية وترزح تحت ديون طائلة بسبب سياسة توسعية طموحة وخصوصا في مجال الرحلات البعيدة المسافات.

والخميس الماضي سحبت الشركة توقعاتها لعام 2020 والتي تنبأت بعودة إلى الربح، مشيرة إلى فيروس كورونا المستجد.

وفي تداولات بعد الظهر سجلت أسهم الخطوط النروجية تراجعا بنسبة 5,8 بالمئة في بورصة أوسلو.

وفي الدنمارك المجاورة، حظرت السلطات جميع الرحلات إلى المناطق الأكثر تضررا، مثل أجزاء من الصين وإيران وإيطاليا لأسبوعين.

وحضت الحكومة الدنماركية بدورها المواطنين على تجنب وسائل النقل العام خلال فترات الذروة.

والثلاثاء بلغت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في الدنمارك 158 وفي النروج 192 حالة.